رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

القذافى يوفد مبعوثا خاصا لاجتماع "أوبك"


أفاد مصدر قريب من منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) اليوم الثلاثاء بأن حكومة العقيد الليبي معمر القذافي سترسل موفدا الى اجتماع المنظمة الاربعاء القادم في فيينا. وأكد المصدر أن عمران ابوكراع، مدير الادارة العربية في وزارة الخارجية الليبية، والمسئول السابق لشركة الكهرباء، سيمثل طرابلس في ذلك الاجتماع.
وانشق شكري غانم الذي كان من أعيان نظام العقيد القذافي، ورئيس شركة النفط الوطنية سابقا، والذي كان يشارك في اجتماعات الاوبك عن النظام الليبي في نهاية مايو وأعلن من روما انه "غادر البلاد" لينضم الى حركة التمرد.
وأعرب المجلس الوطني الانتقالي في منتصف مايوالماضى عن رغبته في تمثيل ليبيا في اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في فيينا واكد انه "يدرس آلية الحضور قانونيا".
ودعمت الدول الخليجية بما فيها الامارات وقطر، الادارة التي اقامها المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا

في شرق البلاد، حتى ان قطر التزمت بتسويق منتجاته من النفط.
ويثير تزامن حضور وزراء تلك الدول وممثل طرابلس الاربعاء الماضى في فيينا توترا داخل المنظمة حول الازمة الليبية ويزيد في تعقيد البحث عن اجماع حول احتمال رفع حصص الانتاج في المنظمة.
وتراجع انتاج ليبيا من النفط منذ فبراير الى 200 الف برميل يوميا في ابريل بعد ان كان يبلغ مليونا و400 الف برميل قبل النزاع، بدون ان ترفع بقية الدول الاعضاء في المنظمة حصصها من الانتاج بما يكفي لتفادي هذا النقص حسب الوكالة الدولية للطاقة.