عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اشتباكات بين الشرطة والشيعة خلال احتفالات بالبحرين

اشتبكت الشرطة البحرينية مع شيعة كانوا يشاركون في مهرجان ديني في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين وذلك بعد أقل من أسبوع من إلغاء البحرين قانون الطوارئ الذي أخمد احتجاجات استمرت أسابيع.

وقال سكان وجماعة الوفاق الشيعية المعارضة البارزة إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وقنابل صوت لتفريق مسيرات في العديد من القرى الشيعية الواقعة حول العاصمة المنامة.

وأضاف سكان أن بعض التجمعات كانت دينية تماما في حين أخذت تجمعات أخرى صبغة سياسية بعد أن هتف المشاركون "يسقط يسقط (الملك) حمد" و"الشعب يريد إسقاط النظام".

وقال سكان إن عدة أشخاص أصيبوا في قرية سترة وأضرمت النار في منزل مع استمرار الاشتباكات هناك.

وقال سيد هادي عضو الوفاق إنه يدين هذا الهجوم وأن هذا النوع من الهجوم سيزيد الموقف سوءاً.

وأضاف أن هذا الحدث عادي جدا في البحرين وأنهم يفعلونه منذ عقود وأن السلطات قالت إنها لن تهاجم المناسبات

الدينية ولكن هذا هو ما فعلته.

وتأتي هذه الاضطرابات بعد يومين فقط من عودة سباق جائزة البحرين الكبرى في سباقات فورمولا 1، وكان موعده الأصلي في مارس الماضى وتم تأجيله بسبب الاحتجاجات الواسعة النطاق في ذلك الوقت.

وفي مارس الماضى استدعى حكام البحرين السنة قوات من دول الخليج العربية المجاورة لإخماد أسابيع من الاحتجاجات التي قاد معظمها أفراد من الأغلبية الشيعية يطالبون بإصلاحات ديمقراطية، ودعا متشددون إلى إقامة جمهورية.

وقالت البحرين مقر الأسطول الخامس الأمريكي إن القوات السعودية والإماراتية ستبقى في البلاد لأجل غير مسمى للمساعدة في مواجهة تهديد متصور من جانب إيران الشيعية.