رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فلسطينيون: نرفض سياسة إغلاق معبر رفح

عربية

الأحد, 05 يونيو 2011 20:31
معبر رفح (قطاع غزة)- (ا ف ب):


عمدت حكومة حماس اليوم الاحد الى تعليق العمل في معبر رفح الحدودي مع مصر ردا على اغلاقه من جانب السلطات المصرية السبت، وطالبت الجانب المصري باستجابة سلسلة من المطالب تتصل بآليات العمل فيه.

وقال مدير معبر رفح في الحكومة الفلسطينية المقالة المقدم إيوب ابو شعر في تصريح بأن العمل في معبر رفح مغلق الاحد من قبل الجانب الفلسطيني بانتظار ما ستسفر عنه المشاورات بين وزارة الخارجية الفلسطينية والحكومة المصرية.

واضاف ان حكومة حماس اتخذت هذا الاجراء لعدم وضوح الآلية التي تم العمل بها خلال الايام الماضية وبطء الاجراءات واغلاق المعبر امس السبت دون تنسيق مع الجانب الفلسطيني.

وكان ابو شعر قد اعلن السبت عن أن السلطات المصرية اغلقت المعبر بشكل مفاجئ بدون ابداء اسباب.

وجاء ذلك بعدما اعادت مصر فتح المعبر السبت الماضي بشكل دائم امام فلسطيني قطاع غزة بعدما ادخلت تحسينات عديدة منها السماح للذكور دون الـ18 عاما وفوق سن الـ40 وجميع النساء

والمرضى والطلبة الدارسين في جامعات مصرية بدخول مصر دون الحصول على تأشيرة دخول او تنسيق مسبق.

واكد مصدر مسئول في الحكومة المقالة رفض كشف اسمه لفرانس برس أن العمل في معبر رفح ما زال معلقا حتى يتم الاستجابة لمطالبنا من قبل الجانب المصري وهو تنفيذ قرار فتح المعبر وزيادة عدد المسافرين والسرعة بالعمل في المعبر وتخفيف ساعات الانتظار للمسافرين والالتزام بمواعيد العمل، فبعد القرار المصري بادخال تسهيلات ما زال عدد الذين يتم ارجاعهم في تزايد.

واكد المصدر اننا تقدمنا بالامس بمطالبنا الى الجانب المصري ولم نتلق اى رد.

في المقابل، اكد مسئول مصري رفيع في معبر رفح الاحد أن المعبر مفتوح في الاتجاهين وحركة المرور من مصر الى قطاع غزة عادية.

واضاف المسئول المصري الذي طلب عدم ذكر اسمه: أنه لم يصل

من غزة الى مصر اي فلسطيني بسبب اغلاق حماس المعبر من الجانب الفلسطيني بدعوى بحث آلية التشغيل مع الجانب المصري.

وقال ابو شعر في تصريح لموقع وزارة الداخلية المقالة إن الجانب المصري أبلغنا بأن المعبر مفتوح من طرفهم وأن العمل سيتم وفق الأسلوب المتبع خلال الأيام الأخيرة، موضحا ان اغلاق المعبر دون تنسيق مسبق وبطء الاجراءات خلال الايام الاخيرة وعدم الرد على اتصالاتنا دفعنا لتعليق العمل في المعبر من قلبنا.

واشار ابو شعر الى ان ما حدث امس السبت من اقتحام المواطنين لبوابة المعبر بعد طول انتظار يدفعنا الى ان نقف امام تحقيق مصلحة المسافر الفلسطيني.

وكان قد تجمع السبت مئات المسافرين الفلسطينيين امام البوابة الفلسطينية للمعبر وهم يرددون هتافات تدعو الى اعادة فتح المعبر بحسب شهود.

واضاف نريد ان تكون هناك تسهيلات حقيقية دائمة والا نعود للسياسة القديمة وتحديد الاعداد، نريد رؤية واضحة لعمل المعبر، موضحا ان الجانبين الفلسطيني والمصري بصدد حل المشكلات الفنية والادارية التي تعيق سير العمل بالمعبر، وسيتم الاعلان عن العمل بالمعبر بعد حل هذه المشكلات.

وقال "نريد زيادة اعداد المسافرين والا يتم تحديد اعداد المسافرين كما حدث في الأيام الأخيرة الماضية وان نعمل سويا وبتنسيق وتوافق بين الطرفين".

أهم الاخبار