عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قوات الناتو تقصف البريقة


قصفت قوات حلف شمال الأطلسي اليوم الأحد مدينة طرابلس في حين استهدفت المروحيات القتالية البريطانية والفرنسية البريقة خصوصا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن مروحيات الأباتشي البريطانية شنت السبت هجوما جديدا قرب ميناء البريقة النفطي.

وكانت البريقة تعرضت أمس لقصف من هذه المروحيات التي تستخدم خصوصا في العراق وأفغانستان.

وأقلعت المروحيات من حاملة الطائرات اتش ام اس اوشن الرأسية حاليا قبالة سواحل ليبيا ودمرت منصة لإطلاق الصواريخ قبل أن تعود إلى قواعدها سالمة.

وفي موازاة ذلك انضمت طائرات تورنيدو البريطانية الهجومية إلى طائرات الحلف في غارة كبيرة على مستودع ضخم لصواريخ أرض-جو في العاصمة الليبية طرابلس، بحسب الوزارة.

وهزت انفجارات مدينة طرابلس مساء السبت ثم ليلا عند نحو الساعة 2,30 صباحا ومجددا ظهر الأحد خصوصا تاجوراء في الضاحية الشرقية.

وليل الجمعة السبت شاركت مروحيات قتالية فرنسية وبريطانية لأول مرة في العمليات العسكرية التي يقودها الحلف الأطلسي منذ 31 مارس لحماية المدنيين من عنف النظام الليبي.

وكانت مروحيات الأباتشي قصفت نظام رادار ومركزا للمراقبة العسكرية قرب البريقة.

وقال فرنسوا هيسبورج المستشار الخاص في مؤسسة الأبحاث الاستراتيجية إن استهداف هذا الموقع منطقي لأنه يفتح المجال إلى الطريق الساحلية المؤدية إلى طرابلس.

وكانت مروحيات تيجر وجازيل الفرنسية دمرت من جهتها حوالى عشرين هدفا بحسب رئاسة الأركان الفرنسية.

وفي التقرير اليومي للعمليات التي تنفذ في اليوم السابق، اعلن الحلف الاحد انه دمر مستودعا لصواريخ ارض-جو قرب طرابلس ومركز قيادة ومنشأة عسكرية في طرابلس.

كما اعلن الحلف تدمير في البريقة منصة لاطلاق الصواريخ ومركزي مراقبة وهي اهداف لم يسبق للحلف ان قصفها.

ومن خلال إشراك مروحيات قتالية في العمليات في ليبيا التي هي اكثر دقة من الطائرات، يحاول الحلف تجنب إطالة أمد النزاع بعد اكثر من شهرين على بدء التدخل العسكري الدولي في 19 مارس.

ومن الناحية الدبلوماسية، سجلت المعارضة نقطة جديدة السبت بسبب زيارة وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ لبنغازي عاصمة الثوار شرقا.

وقال هيج على القذافي أن يغادر فورا. وأضاف ليست لدينا اي قوات قتالية في ليبيا، موضحا أن بريطانيا ستقف مع الشعب الليبي طالما لزم الامر.

واضاف نحن لم نتغاض عن الامر عندما وجه القذافي قواته ضد المدنيين الابرياء. وطالما واصل القذافي الاساءة الى شعبه، فسنواصل تكثيف جهودنا لوقفه.

وعلى شبكة بي بي سي 1 أقر الأحد بأن العملية العسكرية غير محدودة زمنيا. واضاف قد تستغرق اياما او اسابيع او اشهرا. لكنها تستحق العناء.

وردا على تعليق موسكو التي اعتبرت السبت ان الحلف ينحرف الى عملية برية في ليبيا، قال هيج ان نشر مروحيات قتالية يعني تكثيفا للعمليات لتتكلل بالنجاح.

ويتوقع ان يغادر ميخائيل مارجيلوف الموفد الخاص للرئيس دميتري مدفيديف روسيا مساء الاثنين للتوجه الى طرابلس وبنغازي.

ومنذ 15 فبراير تاريخ اندلاع الثورة قتل 10 الى 15 الف شخص وفر 890 الفا بحسب الامم المتحدة.

وقضى 200 الى 270 مهاجرا الخميس في غرق زورق كان سينقلهم الى ايطاليا وانقذ 577 شخصا اخر.

وانتشلت السلطات التونسية الاحد 26 جثة تعود لمهاجرين افارقة بحسب مسؤول في خفر السواحل.