رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السودان تتهم أمريكا وفرنسا بإعاقة إعفائها من الديون

على محمود وزير المالية السوداني

اتهم على محمود وزير المالية السوداني اليوم الأحد كلا من أمريكا وفرنسا وبريطانيا بأن لديها مواقف سياسية تجاه السودان تعيق وتعطل مسألة إعفاء ديون السودان الخارجية .

وأشار محمود في تصريحات صحفية إلى أن البنك الدولي والفنيين في المؤسسات الدولية قالوا: إن السودان - تقنيا - استوفى أحقية إعفائه، لكن على الأرض لا تفي هذه الدول - الممسكة بزمام الأمور هناك - بتعهداتها .

وحول تأثير انفصال جنوب السودان على ميزانية الدولة، قال محمود إن البعد الأول للانفصال الذي أثر على ميزانية الدولة (مقدور عليه) إلى حد ما عبر موارد إضافية جديدة، وبخفض الإنفاق الحكومي والموازنة بين الإيرادات والمصروفات .

وأوضح أن البنية التحتية للبترول سيتم تأجيرها للجنوبيين، وبعد ذلك سيتم التوسع أفقيا في الإيرادات الضريبية بتغطيتها

تغطية أكبر لأن النشاط الاقتصادي للتغطية ليس (100%) مضيفا "إذا قمنا بتغطية النشاط الاقتصادي بنسبة كبيرة وقللنا من المصروفات وخفضنا الهياكل التي أنشأتها نيفاشا نستطيع بعدها أن نغطي أفضل" .

وتابع الوزير السوداني موضحا أن الأثر الثاني في ميزان المدفوعات الخارجية سيكون في النقد الأجنبي "لكن سنواجهه بالزيادة في الإنتاج المحلي وتقليل الواردات، وبالتالي تقل الضغوط على النقد الأجنبي ونقلل من الاستيراد" منوها إلى أن السياسة التى اتبعتها الحكومة في ذلك جعلت مؤشرات الميزان التجاري موجبة .