رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مظاهرات بإسرائيل لقبول حل الدولتين

شارك خمسة آلاف إسرائيلي في مسيرة نظمتها جماعات يسارية في تل أبيب مساء امس السبت رافعين لافتات تطالب إسرائيل بالموافقة على حل الدولتين.

وجاءت المسيرة بعد أن رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمبادرة فرنسية لاستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل المتوقفة منذ أكثر من سبعة أشهر للتوصل إلى اتفاق حول الأمن والحدود قبل سبتمبر القادم وهو الموعد الذي حدده الفلسطينيون للتوجه إلى الامم المتحدة للحصول على اعتراف بدولة فلسطينية.

وقال عباس على متن الطائرة الرئاسية في طريق عودته من روما الى عمان الجمعة الماضية "المبادرة الفرنسية تتحدث عن رؤية الرئيس (الأمريكي باراك) أوباما التي اطلقها في خطابه الذي تحدث فيها عن دولة بحدود 1967 ولها حدود مع اسرائيل ومصر والاردن وفيها أيضا الامتناع عن أعمال احادية الطرف ونحن قلنا من حيث المبدأ إن هذه المبادرة مقبولة وذهب الى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليرى موقفه".

والتقى وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه خلال الايام الماضية مسئولين فلسطينيين واسرائيليين كلا

على حدة وبحث معهم المبادرة الفرنسية الهادفة الى عقد مؤتمر اقتصادي سياسي نهاية يونيو حزيران الجاري يجتمع فيه الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي في حال موافقتهم على المبادرة.

وأوضح عباس أن المبادرة الفرنسية تشكل فرصة لاستئناف المفاوضات قائلا "لدينا نافذة وهي أولا وأخيرا سواء من أوباما او من الفرنسيين الذين بنوا مبادرتهم على خطاب اوباما."

وكان الرئيس الامريكى باراك أوباما ،اقترح أن تركز المحادثات في البداية على الحدود والأمن باستخدام حدود ما قبل حرب 1967 كنقطة بداية، وستؤجل الى موعد لاحق القضايا الشائكة الخاصة بوضع القدس وحق العودة للاجئين الفلسطينيين.

ورفض نتنياهو هذا الاقتراح بالفعل قائلا إن خطوط 1967 لا يمكن الدفاع عنها.