رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فرنسا تهدد نتنياهو بدعم المبادرة الفلسطينية

عربية

الأحد, 05 يونيو 2011 09:00
القدس المحتلة - أ ش أ:

الان جوبيه ونتنياهو

كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الأحد ان وزير الخارجية الفرنسى الان جوبيه حذر رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو خلال اجتماعهما يوم الخميس الماضى من أن فرنسا ستنظر فى دعم المبادرة الفلسطينية للاعتراف بالدولة الفلسطينية فى الامم المتحدة فى حال استمرار الجمود فى مفاوضات السلام .

وقالت الصحيفة: "إن جوبيه يضغط على نتنياهو لقبول المبادرة الفرنسية فى مسعى لاستئناف المفاوضات بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية، حيث أبلغ نتنياهو أنه فى حال عدم إحراز تقدم على الصعيد الدبلوماسي بحلول سبتمبر ستنظر

فرنسا فى كل الخيارات المطروحة".

تجدر الاشارة الى أن وثيقة المباردة الفرنسية تتضمن استئناف المفاوضات على أساس المبادئ التي جاءت في خطاب الرئيس الامريكي باراك أوباما فى شهر مايو الماضي وان يتم البدء ببحث موضوع الحدود على أساس حدود عام 1967، مع تبادل أراض متفق عليها، واعتراف الفلسطينيين بإسرائيل (دولة قومية للشعب اليهودى) والتزامات من الجانبين بعدم اتخاذ خطوات أحادية الجانب .

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من عدم اعلان نتنياهو رده الرسمى على المباردة الفرنسية فهناك مؤشرات على أن لديه تحفظات عليها..فيما أعلن الرئيس الفلسطينى محمود عباس قبولها من حيث المبدأ.

وتابعت الصحيفة: " أن جوبيه سيلتقى بوزيرة الخارجية الامريكية هيلارى كلينتون فى واشنطن غدا لبحث المبادرة الفرنسية كما ألمح لنتنياهو خلال اجتماعهما ان الامريكيين يتخذون موقفا ايجابيا تجاه المباردة الفرنسية ويأمل الان فى اخذ موافقة كلينتون بشأن المبادرة" .

ويبدو ان نتنياهو يرغب فى تقويض المبادرة الفرنسية من خلال اقناع الادارة الأمريكية بمعارضتها إلا أن مكتب نتنياهو رفض أمس توضيح موقف نتنياهو، لكنه أكد ان نتنياهو يجرى مشاورات مع الادارة الأمريكية بخصوص هذه المسألة.

 

 

أهم الاخبار