عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاآرتس: نتنياهو وعباس يدرسان المبادرة الفرنسية


ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم السبت أن الوثيقة الفرنسية التى أعلن عن طرحها وزير الخارجية آلان جوبيه أمس الأول الخميس فى مسعى لاستئناف المفاوضات بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية، تتضمن أقوالا فى صالح إسرائيل ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو. وقالت الصحيفة"إن الوثيقة الفرنسية تتضمن لأول مرة قولا من الأسرة الدولية بأن هدف المفاوضات هو دولتان لشعبين"، مشيرة إلى أن هذا تغيير ذو مغزى كبير يقترب من نتنياهو ومن مطلبه من الفلسطينيين بالاعتراف بإسرائيل (دولة قومية للشعب اليهودى).

وأضافت "أن الوثيقة تتضمن حلا وسطا آخر فى صالح إسرائيل فى موضوع القدس ـ خلافا لمواقف سابقة للأسرة الدولية ـ لا تقضى بأن تكون القدس عاصمة الدولتين بل فقط أن حل موضوع القدس يتحقق من خلال المفاوضات".

وتتحدث الوثيقة الفرنسية عن استئناف المفاوضات على أساس عدة مبادىء حيث يتم بحث موضوع الحدود على أساس حدود عام 1967 مع تبادل أراض متفق عليه وفقا لخطاب الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

وتدار مفاوضات على ترتيبات أمنية للطرفين حيث تبدأ المفاوضات فى بحث الحدود ومسألة الترتيبات الأمنية .. فيما يتم تأجيل المفاوضات على اللاجئين

والقدس إلى موعد لاحق لا يزيد على سنة من لحظة بدء المحادثات عن الحدود والأمن.

ونقلت (هاآرتس) عن دبلوماسى فرنسى قوله "أوضح جوبيه أنه فقط إذا ما رد الطرفان الإسرائيلى والفلسطينى بالإيجاب على المبادىء التى وردت فى الوثيقة فإن فرنسا مستعدة لأن تعقد خلال شهر يوليو القادم مؤتمر سلام فى باريس تستأنف فيه المفاوضات المباشرة بين الجانبين".

وأضاف الدبلوماسى الفرنسى أن جوبيه أبلغ الرئيس عباس ونتنياهو بأنه "إذا كنتما لاتريدان قولا سنتخلى عن كل الفكرة .. فرد عباس ونتنياهو على جوبيه بأنهما سيبحثان الوثيقة وسيردان عليها فى غضون بضعة أيام".

وبعد يوم من الإعلان عن المبادرة الفرنسية، أعلن الرئيس عباس أنه يقبلها من حيث المبدأ، فى حين تواصل الحكومة الإسرائيلية دراستها بعمق.