عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مخاوف دولية من جرائم إبادة جماعية بسوريا

حذر خبيران في الأمم المتحدة متخصصان في الوقاية من جرائم الإبادة الجماعية الخميس السلطات السورية من اعتداءات تبدو منهجية ومتعمدة تمارسها ضد المدنيين.

وأعرب المستشاران الخاصان للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون- المكلفان بالوقاية من جرائم الإبادة الجماعية وحماية المدنيين- عن قلقهما الشديد إزاء الأعداد المتزايدة للقتلى المدنيين الذين يسقطون من جراء القمع العنيف في سوريا.

وقال الخبيران فرانسيس دينج وادوارد لوك نحن قلقان خصوصا مما يبدو أنه اعتداءات منهجية ومتعمدة من جانب الشرطة والجيش وقوى أمنية أخرى على مدنيين عزل وقعت خلال الشهرين الماضيين من الاحتجاجات.

وأضاف الخبيران في بيان مشترك أن الاعتداءات المنهجية والواسعة النطاق التي أبلغ عنها في سوريا استهدفت في المقام الأول السكان المدنيين.

وتابع البيان أن هذا يؤكد على ضرورة إجراء تحقيق مستقل ومعمق وموضوعي في جميع الاتهامات حول انتهاكات القانون الدولي.

ولم تسمح سوريا بأن تدخل أراضيها بعثة للأمم المتحدة مكلفة الدفاع عن حقوق الإنسان كانت تعتزم التحقيق في القمع الذي مارسته السلطات بحق المدنيين وهناك بحسب منظمات حقوقية أكثر من 1100 قتيل.

وتجري مداولات في مجلس الأمن الدولي حاليا حول مشروع قرار يدين لجوء السلطات السورية إلى العنف لقمع المتظاهرين المناهضين للرئيس بشار الأسد.