رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مذكرة تفاهم للتعاون بين الأردن والعراق

عربية

الأربعاء, 01 يونيو 2011 19:21
بغداد. ا ف ب


- وقّعت الحكومتان العراقية برئاسة نوري المالكي والأردنية برئاسة معروف البخيت في بغداد الأربعاء مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات اقتصادية وتجارية بينها الطاقة والنقل.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي للمالكي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أن المالكي استقبل البخيت في العاصمة العراقية وبحث معه سبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية.

وانضم أعضاء الوفدين في وقت لاحق إلى اجتماع مشترك

تم فيه التباحث في آفاق التعاون المشترك خصوصا في مجال النقل والطاقة والصحة والتعاون الزراعي واستعرضا سير العلاقات الثنائية خلال السنوات الماضية، بحسب البيان.

وأكد الجانب الأردني رغبته في توسيع آفاق التعاون سيما في مجال الطاقة والعمل على تسهيل إجراءات السفر بالنسبة للعراقيين القادمين من مختلف دول العالم إلى الأردن.

وتم في نهاية الاجتماعات التوقيع على مذكرة تفاهم تتناول التعاون المشترك في مجالات الطاقة والنقل والصناعة والتجارة.

ووقّع وزير النقل الأردني مهند القضاة ونظيره العراقي هادي العامري الأحد في عمان مذكرة تفاهم، تمهيداً لإنجاز مشروع ربط البلدين المجاورين بخط السكة الحديد.

وكان الأردن الذي يقيم على أراضيه ما بين 500 ألف و750 ألف عراقي، الشريك التجاري الأول للعراق قبل الغزو الأميركي لهذا البلد العام 2003، ومن أهم المصدرين في إطار برنامج "النفط مقابل الغذاء والدواء" الذي طبق من 1996 حتى 2003.

أهم الاخبار