رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بريطانيا تدرس رفع ملف سوريا النووي للأمم المتحدة

عربية

الأربعاء, 01 يونيو 2011 16:40
فيينا - ا ف ب:

اكد السفير البريطاني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاربعاء على ضرورة رفع الملف النووي السوري الى مجلس الامن الدولي للنظر في نشاطات دمشق النووية السرية المفترضة.

وفي تقرير وزعته على الدول الاعضاء الاسبوع الماضي، اكدت الوكالة الدولية على انه "من المرجح جدا" ان يكون الموقع النائي الواقع في الصحراء السورية والذي قصفته الطائرات الاسرائيلية في 2007، مفاعلا نوويا
سريا، كما قالت الولايات المتحدة.

وصرح السفير البريطاني سايمون سميث للصحفيين بأن التقرير لا يترك خيارا للوكالة سوى رفع الملف السوري الى مجلس الامن الدولي في نيويورك.

وقال "إن ما اخبرنا المدير العام (يوكيا امانو) عنه هو حالة من عدم التزام سوريا بالاتفاق الذي وقعته بشأن الضوابط الشاملة" للوكالة.

واضاف سميث الذي يشغل كذلك منصب سفير بلاده في فيينا "نحن وعدد من الدول الاخرى مقتنعون كما اننا ملزمون بالقيام بذلك بموجب قوانين الوكالة الدولية بوجوب رفع المسألة الى مجلس الامن الدولي".

وقد اكدت دمشق على الدوام على ان الموقع المشتبه به كان منشأة عسكرية غير نووية، الا انها لم تقدم اي دليل على ذلك الى الآن.

وباستثناء زيارة وحيدة في يونيو 2008، ترفض سوريا السماح لمفتشي الوكالة بدخول الموقع رغم طلبات مدير الوكالة المتكررة لها بالتعاون.

 

أهم الاخبار