عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

افتتاح مؤتمر المعارضة السورية بتركيا

افتتاح مؤتمر المعارضة السورية بتركيا - أرشيف

افتتحت اعمال مؤتمر المعارضة السورية صباح اليوم الاربعاء في مدينة انطاليا التركية. واعلن المسئول الاعلامي للمؤتمر محمد دغمش افتتاح "المؤتمر السوري للتغيير"، قبل ان يؤكد رجل الاعمال غسان عبود صاحب قناة اورينت في كلمة ان "قررنا ان ننبذ كل الخلافات لاننا نريد الوصول الى وطن كريم".

واضاف عبود في كلمة افتتاح اللقاء "نلتقي هنا لنواجه نظاما امتهن البطش بوجه شعب لا يركع".

وبدأت اعمال المؤتمر الذي يضم احزابا وشخصيات معارضة في انطاليا بالنشيد الوطني السوري ثم وقف المشاركون دقيقة صمت على ارواح "شهداء الثورة السورية"، وعَرضت صورا لضحايا الحوادث التي تشهدها سوريا حاليا.

وتجمع بضعة متظاهرين يرفعون صور الرئيس السوري بشار الاسد امام مدخل الفندق الذي يعقد فيه المؤتمر.

وكان الاسد قد اعلن مساء امس الثلاثاء عشية بدء المؤتمر عفوا عاما يشمل الاخوان المسلمين والمعتقلين السياسيين حتى تاريخ صدوره، لكن المعارضة المجتمعة في انطاليا سارعت الى التشكيك به لاعتباره "غير كاف" و"جاء متأخرا".

وبعد نحو شهرين ونصف الشهر على اندلاع الحركة الاحتجاجية الواسعة في سوريا ضد نظام الاسد، تنطلق اعمال هذا المؤتمر بهدف "بحث سبل دعم الثورة

السورية في الداخل وتأمين استمرارها"، حسبما اجمع عليه ممثلون عن مختلف الاطراف المشاركة.

واللقاء الذي يعقد تحت اسم "المؤتمر السوري للتغيير" هو المؤتمر الاول الفعلي للمعارضة السورية منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في منتصف آذار/مارس الماضي في سوريا.

ويأتي مؤتمر انطاليا بعد اجتماع اول شارك فيه معارضون سوريون في اسطنبول في السادس والعشرين من ابريل الماضي، الا انه كان بدعوة من منظمات مجتمع مدني تركية دعت شخصيات معارضة سورية لبحث مجريات الاحداث في سوريا.

ويشارك في مؤتمر انطاليا ممثلون عن جماعة الاخوان المسلمين المحظورة في سوريا، وعن اعلان دمشق الذي يضم هيئات وشخصيات معارضة في الداخل والخارج، وتنظيمات وشخصيات كردية وممثلين عن عشائر وعن شبان يشاركون في تنظيم الحركة الاحتجاجية في سوريا.