رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قطر تدعم ثوار ليبيا بمدافع مورتر

عربية

الثلاثاء, 31 مايو 2011 17:17
الزنتان (ليبيا) (رويترز)-

أعلنت وكالة رويترز للأنباء أن مراسليها في بلدة الزنتان الليبية الواقعة تحت سيطرة الثوار شاهدوا مدفع مورتر جديد تماماً و42 قذيفة مورتر مازالت مغلفة، ومكتوب على الصندوق الذي يحوي هذا العتاد كلمة قطر باللغة الإنجليزية.

وشملت المعدات كذلك زياً عسكرياً جديداً وأجهزة لاسلكي وصناديق مناظير مكبرة من نوع شتاينر ألمانية الصنع التي يتكلف الواحد منها نحو ألف دولار، وإن بدا أن بعض المعدات تخص الجيش الليبي. وفي موقع آخر رأى مراسلو رويترز صواريخ ميلان جديدة وهي صواريخ موجهة مضادة
للدبابات.
ونقلت رويترز عن معارضين مسلحين في منطقة الجبل الغربي الليبية أنهم يهربون السلاح والذخيرة من معقل المعارضة في بنغازي عبر تونس. ويبدو أن بعض الأسلحة على الأقل جاءت من قطر.
وكان المعارضون الذين يقاتلون على الجبهة الغربية من الحرب الدائرة منذ ثلاثة أشهر يقولون إن الطريقة الوحيدة لحصولهم على الذخيرة هو اغتنامها من جنود معمر القذافي بعد أسرهم أو قتلهم.
ويعاني بعض المعارضين من نقص التسليح كما
أن المعدات الثقيلة محدودة. لكن هناك دلائل على وصول أسلحة جديدة وذخائر إلى المنطقة الجبلية عبر طريق الإمداد الوحيد الذي يسيطر عليه المعارضون وهو معبر الذهيبة-وازن مع تونس.
وقال أحد قادة المقاتلين المعارضين في منطقة الجبل الغربي إنهم يعانون من نقص الذخيرة لكنهم يتوقعون وصول المزيد من الإمدادات "من الخارج".
وأضاف: "إنها تأتي من بنغازي.. عبر تونس. يقولون إنها حليب وغذاء. من السهل تهريبها. هذا هو السبيل الوحيد".
وقال مصدر دبلوماسي مقيم في الدوحة إن السلطات القطرية تسير طائرات نقل عسكرية من طراز سي-17 محملة بالسلاح إلى بنغازي "يومياً تقريباً".
وأضاف المصدر "نتصور أنها تمتليء بما أشرتم اليه (المورتر). نعتقد أنهم أرسلوا بعض المدربين كذلك".

 

 

أهم الاخبار