رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القذافي يقبل الحل الإفريقي

القذافي

أعلن رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما استعداد العقيد معمر القذافي لتنفيذ خريطة الطريق الأفريقية لحل الأزمة الليبية.

ونقلت قناة "الجزيرة" الفضائية اليوم الثلاثاء عن زوما قوله، قبيل مغادرة طرابلس مساء أمس، إن القذافي وبلاده على استعداد لتنفيذ ما جاء في خريطة الطريق التي أقرها الاتحاد الأفريقي لمعالجة الأزمة في ليبيا.

وأضاف أنه أجرى مناقشات طويلة ومستفيضة مع القذافي، وقال "لقد عرضت عليه الإجراءات والخطوات الأخيرة التي اتخذها الاتحاد الأفريقي حيال الوضع في ليبيا وبخاصة ما دعا إليه الاتحاد من ضرورة وجود مناقشات بين الليبيين لحل هذه الأزمة".

وتابع "أكد القائد القذافي على أهمية وضرورة وقف إطلاق النار حسبما نصت عليه المبادرة الأفريقية على أن يشمل هذا الوقف قصف الناتو وكذلك الجميع".

وأشار رئيس جنوب إفريقيا إلى أن القذافي أكد أهمية أعطاء الفرصة للشعب الليبي

لحل مشاكله بنفسه، مذكرا بقبول ليبيا لخريطة الطريق الأفريقية، موضحا أنه سبق أن قبلت ليبيا بمبادرة الاتحاد الأفريقي خلال زيارته لطرابلس في أبريل الماضي ضمن بعثة الاتحاد.

وتضمنت المبادرة الأفريقية أربعة بنود أساسية هي: الوقف الفوري لكافة أشكال العنف، وتعاون السلطات الليبية لتيسير نقل المساعدات الإنسانية، وحماية الرعايا الأجانب في ليبيا، وبدء محادثات تشارك فيها كافة الأطياف الليبية المختلفة، بما في ذلك المعارضة، بهدف إنشاء "فترة انتقالية شاملة" لاعتماد وتنفيذ "الإصلاحات السياسية الضرورية للقضاء على الأسباب التي أدت إلى الأزمة الراهنة."