رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تحتفل بيوم القدس اليوم

احتفل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الاحد بـ"توحيد"القدس في الذكرى الرابعة والاربعين لاحتلال القدس الشرقية من المدينة خلال حرب الايام الستة في يونيو 1967.

وقال نتانياهو قبل اجتماع الحكومة الاسبوعي الذي عقد استثنائيا في البلدة القديمة في القدس الشرقية "مرت 44 سنة وتم توحيد المدينة".

واعلنت الحكومة الاسرائيلية في هذه المناسبة عن منحة بقيمة 100 مليون دولار من اجل التطوير السياحي والتكنولوجي للمؤسسات الاسرائيلية في شطري المدينة.

واضاف "ان الحكومة مرتبطة ببناء القدس التي هي قلب الامة" في اشارة الى استمرار الاستيطان اليهودي في القدس الشرقية الامر الذي يعارضه المجتمع الدولي.

واشار نتانياهو الى ان "وحدة المدينة هي وحدة شعب اسرائيل" بعد ان لاقى ترحيبا كبيرا من الكونغرس الاميركي في 24 من مايو الذي رفض فيه اي تسوية تتعلق بالقدس الشرقية التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية عام 1967 وضمتها بعد ذلك

في خطوة غير معترف بها من المجتمع الدولي وبعدها تبنت قانونا في 30 من يوليو عام 1980 اعلن المدينة المقدسة "عاصمتها الابدية والموحدة".

ووافقت الحكومة الاسرائيلية الاسبوع الماضي على بناء 1250 وحدة استيطانية جديدة في حيين استيطانيين في القدس الشرقية.

ويقيم في المدينة حوالي 78ألف شخص منهم ما يقارب 280 ألف فلسطيني في القدس الشرقية حيث يحملون حق الاقامة دون ان يكونوا مواطنين اسرائيليين و490ألف يهودي يقيم اكثر من 200ألف منهم في عشرات الاحياء الاستيطانية في المدينة.

وتحتفل اسرائيل الاربعاء القادم بـ"يوم القدس" لاحياء ذكرى "توحيد" المدينة عام 1967.