رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

علاوي: التظاهرات مؤشر على تنامي الوعي

عربية

الأحد, 29 مايو 2011 09:37
عمان - أ ش أ:

رئيس الوزراء العراقى الأسبق  إياد علاوي

اعتبر رئيس الوزراء العراقى الأسبق وزعيم الكتلة العراقية ورئيس حركة الوفاق إياد علاوى اليوم الأحد أن التظاهرات الشعبية التى تعم كل العراق من أقصاه إلى أقصاه رغم شدة القمع والتخويف والاعتقالات والتهديد وقطع الطرق مؤشر مهم على تنامى الوعى الجماهيرى والنقمة على سوء الأوضاع بعد تسع سنوات من تغير النظام السابق ووعد الجماهير بسيادة القانون والديمقراطية.

واضاف علاوى لصحيفة "العرب اليوم "الأردنية :" إن الانسحاب الأمريكى من العراق بات مثار جدل"

.. مشيرا إلى أن رئيس مجلس الوزراء العراقى نورى المالكى وحزبه كانوا يذكرون أنه لا بقاء لأى جندى أمريكى بعد عام 2011، والآن يقول إنه يريد من القوى السياسية أن تتخذ قرارا لبقاء القوات أو " تمويه الاتفاقية "..متناسيا أنه القائد العام للقوات المسلحة العراقية وقائدها الأوحد وعليه أن يتخذ قرارا شجاعا واضحا ويطرحه مع حيثياته ومعطياته
على شعب العراق وقواه السياسية لتؤيد أو ترفض فى جلسة علنية ومفتوحة لمجلس نواب الشعب ".

وأوضح علاوى أنه يجب على المالكى أن يبين أيضا وبوضوح لماذا لم يتم بناء الجيش وقوى الأمن الداخلى وأجهزة القضاء والعدالة طيلة السنوات الخمس الماضية وهو يمارس دور القائد العام .

وأشار علاوى إلى أن الوضع فى العراق وبوجود القوات الأمريكية منذ تسعة أعوام سيىء للغاية أمنيا واقتصاديا وخدماتيا ولم تستطع الحكومات المتعافية إحداث نقلة نوعية، موضحا أن الفراغ فى العراق يتعاظم بوجود القوات الأمريكية، حيث تم شغله من قبل قوى إقليمية والتى يتصاعد وجودها .

 

 

 

 

 

 

 

أهم الاخبار