عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحف أمريكية: السودان على صفيح ساخن


تناولت عدة صحف أمريكية اليوم السبت القضية السودانية من خلال تحليل الوضع القائم فى منطقة أبيى، والنزاع بين شمال السودان وجنوبه حول هذه المنطقة. فمن جانبها، ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) أن منطقة أبيى تشكل واحدة من بين العديد من المناطق المتنازع عليها فى العالم حيث يوجد خلاف على الحدود وحول ضمان حقوق المواطنة للأقليات وكيفية تقسيم أرباح النفط.

وأكدت الصحيفة أن كلا من جنوب السودان وشماله يحتاج إلى الآخر من أجل المضى قدما.. فجنوب السودان يحتاج إلى أنابيب النفط الموجودة فى آراضى الشمال من أجل ضخ النفط إلى الأسواق كذلك يحتاج للاستفادة من أرباح النفط، علاوة على أن الاثنين فى حاجة للاستثمار الأجنبى ولاسيما شمال السودان من أجل دفع ديونه.

وأوضحت أنه فى حالة عقد سلام بين جنوب السودان وشماله فإن الاثنين يمكنهما حينذاك الفوز بالدعم الدولى المطلوب لتحقيق مصالحهما..ولكن ذلك يتطلب تفاوضا مع الرئيس عمر البشير

من أجل تحقيق الاستقرار فى أبيى.

وفى السياق ذاته، قالت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية إنه وبعد أعوام من حالة عدم الاستقرار والترحال الدائم التى خلفتها الحرب بين جنوب وشمال السودان منذ 1983 حتى 2005 .. بدأ الآلاف من السودانيين رحلتهم الطويلة للعودة إلى ديارهم.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من رغبة سكان أبيى التصويت فى الاستفتاء الشعبى الذى جرى حول انفصال جنوب السودان إلا أنهم لم ينالوا هذه الفرصة حيث رفضت الحكومة السودانية السماح بإجرائه فى هذه المنطقة..وذهبت إلى أن جنوب السودان وشماله يعتبران تاريخيا منطقتين منفصلتين ولديهما انتماءات عرقية وعقائدية مختلفة.