رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تونس تأمل بدعم دولي للاستيعاب لاجئ ليبيا

الباجى قائد السبسى

اعرب رئيس الوزراء التونسي الباجي قائد السبسي عن امل تونس في "مزيد من التضامن الدولي" لمواجهة تدفق اللاجئين من ليبيا على حدودها.

واضاف رئيس الوزراء الانتقالي "تونس استقبلت منذ بداية الاحداث في ليبيا في 23 فبراير حوالى 415 الف لاجئ من اكثر من اربعين جنسية وامنت لهم احتياجاتهم بانتظار اعادتهم الى بلدانهم".

واوضح قائد السبسي الذي شارك في قمة مجموعة الثماني في دوفيل ان "الحكومة والمواطنين التونسيين خصوصا في الجنوب بذلوا جهودا هائلة والحكومة امنت مدارس للتلاميذ الليبيين الصغار".

واضاف ان حوالى خمسين الف ليبي لجأوا الى الجنوب التونسي.

واكد ان "تونس تأمل في مزيد من التضامن الدولي لمواجهة اي تحركات كبيرة للاجئين خصوصا للتوصل الى حلول عاجلة للاجئين الإريتريين والصوماليين الذين لا يمكن حتى الآن اعادتهم الى بلدانهم".

وكان مخيم شوشة الذي يبعد سبعة كيلومترات عن الحدود التونسية الليبية، ويستقبل منذ فبراير آلاف العمال المهاجرين الذين فروا من ليبيا، شهد توترا كبيرا.

واعلنت الناطقة باسم المفوضية العليا للاجئين ميليسا فليمينج في جنيف الجمعة ان ثلثي هذا المخيم الذي يضم حوالى اربعة آلاف شخص دمر في المواجهات.

وقالت إن "الوضع تدهور هذا الاسبوع في تونس على الحدود مع ليبيا"، موضحة ان "فريقا صغيرا من وكالات الامم المتحدة تمكن من ان يحدد ان ثلثي المخيم (شوشة) دمر او نهب".

وقال رئيس فريق منظمة اطباء بلا حدود في المكان مايك بيتس إن "الاحداث الاخيرة التي وقعت في مخيم شوشة تعكس غياب الحلول الآمنة للسكان الذين يهربون من ليبيا خصوصا مواطني دول افريقيا جنوب الصحراء الذين تتحول رحلتهم في افريقيا بحثا عن حياة افضل الى كابوس لا ينتهي".

وقال فرناندو كالادو المسئول في المكتب الدولي للهجرات، ان "1500 لاجئ معظمهم من دول جنوب الصحراء اعيدوا الى دولهم الاصلية منذ الثلاثاء الماضى"، مما ادى الى انخفاض عدد اللاجئين في المخيم الى حوالى 2500 شخص.