عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير خارجية الصومال: نسيطر على80% من مقديشيو

اشتباكات في مقديشو - أرشيف

أكد محمد علي حامد وزير خارجية الصومال أن الوضع في العاصمة مقديشيو يتحسن، وأن الحكومة تسيطر على أكثر من 80 % من العاصمة ومازالت تبذل جهودها لتحرير باقي أراضي الدولة من سيطرة الإرهابيين.

وأشار الوزير الصومالي إلى أن هناك سفارات عربية موجودة في مقديشيو مثل سفارات اليمن وليبيا وجيبوتي وممثل جامعة الدول العربية.

وأضاف حامد أنه يدعو مصر إلى اعادة سفارتها بالصومال من نيروبي إلى مقديشيو وقد طلب ذلك بالفعل خلال لقائه أمس في بالي مع د.نبيل العربي وزير الخارجية، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز الذي اختتم أعماله أمس الجمعة في بالي.

وحول قضية القرصنة البحرية، قال الوزير الصومالي إن دولا صديقة تقدمت بمبادرات لحل هذه المشكلة .. مشيرا إلى أن فشل هذه المحاولات ينذر بخطر كبير، وأن الأمر يستدعي دراسة عميقة لجذور المشكلة وأسبابها للحيلولة دون اتساع هذه القرصنة في الإقليم كله وفي أعلى البحار.

وأوضح أن المجتمع الدولي فى بحثه عن حل لهذه المشكلة، يحوم حول القضية ولم يتجه بعد إلى الطريقة المثلى وهو أن الحل لن يأتي إلا من داخل الصومال ولن تجدي الأساطيل العسكرية في جهود الحل لابد من الأخذ بعين الاعتبار الوضع الداخلي في الصومال، وأنه بهذه المناسبة يوجه النداء باسم حكومته للمجتمع الدولي والمؤسسات الدولية ذات الصلة بضرورة دعم الحكومة الصومالية ومدها بكل ما يمكن أن يساهم في بناء القوة البحرية الصومالية وإعادة تأهيلها وتمكينها من خلال الوسائل والمعدات الحديثة بما يمكنها من القضاء على القرصنة البحرية والمحافظة عليها وفي أعالي البحار.