رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير يتوقع نشاطا للقاعدة بالمغرب الإسلامي

ضخبير يتوقع نشاطا للقاعدة بالمغرب الإسلامي  - أرشيف

قال خبير جزائري في شئون الامن إنه من المتوقع ان يصعد جناح القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي من هجماته ليعزز مسوغاته لتولي زعامة التنظيم الدولي بعد مقتل اسامة بن لادن.

وقال الاستاذ الجامعي مهند برقوق رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والامنية في الجزائر إنه بعد ان قتلت قوات امريكية خاصة بن لادن في فيلا قرب العاصمة الباكستانية اسلام آباد ستتنافس أجنحة القاعدة على القيادة.

وتزعم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي انها الجناح الاقوى في التنظيم لأنها تملك الاسلحة وملاذا امنا في منطقة الصحراء وأموالا طائلة جمعتها من عمليات الخطف.

وقال برقوق وله علاقات وثيقة مع قوات الامن الجزائرية التي تقاتل القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي إن الطريق مفتوح امام تنافس كل أجنحة القاعدة على الزعامة وان كل فرع يسعى الى اضفاء شرعية على مسعاه لزعامة القاعدة.

وأضاف ان القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي ستتحرك لشن المزيد من

الهجمات وعمليات الخطف وأعمال العنف "لاعطاء ثقل لترشحها لزعامة الشبكة الارهابية الدولية."

وتصدرت الجزائر جهود محاربة القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي ويرجع ذلك جزئيا الى ان قادتها جزائريون كما انها خرجت من معطف ما كان يعرف من قبل باسم الجماعة السلفية للدعوة والقتال التي قاتلت في صفوف المتمردين ضد قوات الامن الجزائرية.

وأجنحة القاعدة الاخرى التي من المرجح ان تتنافس على زعامة الشبكة بعد مقتل بن لادن هي القاعدة بجزيرة العرب والقاعدة في العراق المعروفة باسم دولة العراق الاسلامية وجماعات القاعدة الاخرى التي تعمل على حدود أفغانستان وباكستان.