رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سرقة 800 طن من مساعدات الأمم المتحدة بأبيى

مقرات الامم المتحدة بابيبى

أعلنت الامم المتحدة في بيان لها ان اكثر من 800 طن من المواد الغذائية والمعدات التابعة لمنظمات انسانية سرقت في ابيي منذ سيطرة الجيش السوداني السبت الماضى على هذه المدينة على الحدود بين شمال السودان وجنوبه.

وجاء في البيان ان "فريق الامم المتحدة في السودان قلق بعد سرقة المقرات التابعة لمنظماتها الانسانية ان كانت منظمات غير حكومية او وكالات تابعة للامم المتحدة، فضلا عن احتياطيات من مساعدات الطوارئ في مدينة ابيي".

واوضح البيان ان المواد المسروقة تشمل "معدات طبية وتجهيزات جراحية و800 طن من المواد الغذائية (ما يؤمن الغذاء لـ50 الف شخص على مدى ثلاثة اشهر), مخزنة على طوال الاسابيع الاخيرة في ابيي لتلبية الحاجات الطارئة لسكان المدينة والقرى المجاورة".

واضاف البيان ان الامم المتحدة في السودان "تأسف لسرقة مخزونات المساعدة الانسانية للطوارئ وتدعو جميع الافرقاء الى احترام ملكية الوكالات التابعة للامم المتحدة والمنظمات غير

الحكومية".

كما تطالب "بحرية الحركة للناشطين الانسانيين والوصول من دون عقبات الى الجماعات الاكثر ضعفا التي هجرت من منزلها مؤخرا" بفعل اعمال العنف.

وسيطر الجيش السبت الماضى على ابيي وانتشر حتى كيلومترات عدة الى الجنوب في انتهاك لاتفاقات السلام التي وضعت حدا عام 2005 للحرب الاهلية بين الشمال المسلم والجنوب المسيحي.

وفر بين 30 الفا و40 الف شخص غالبيتهم جنوبيون من قبيلة دينكا نجوك هربا من هذه المعارك ووجدوا ملجأ لهم في الجنوب في المنطقة الخاضعة لسيطرة جيش تحرير السودان (الجيش الجنوبي)، بحسب الامم المتحدة التي تحدثت عن سرقات وحرق منازل.