رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ف.تايمز: قطر تنشئ بنكا لدعم التحول الديمقراطي

تحت عنوان "الديمقراطيات العربية تحظى بتعهدات مساعدات من مجموعة الثماني" نشرت صحيفة " الفاينانشيال تايمز" تقريرا اليوم الجمعة عن قمة مجموعة الثماني في فرنسا تضمن ان دول العالم الغنية تعهدت بتقديم مساعدات بمليارات الدولارات لتونس ومصر، اللتان تخلصتا من الحكم الديكتاتوري فيهما ويمران بعملية تحول ديمقراطي.

وذكرت الصحيفة ان قطر تجري محادثات مع بقية دول الخليج النفطية لإنشاء بنك للتنمية في الشرق الاوسط لدعم الدول العربية التي تشهد تحولا ديمقراطيا.

واشارت الصحيفة الى ان قطر تستوحي الفكرة من نموذج بنك التنمية والتعمير الاوروبي الذي ساهم في بناء اقتصادات ومجتمعات دول الكتلة الشرقية في نهاية الحرب الباردة.

وتنقل الصحيفة عن مصدر مطلع على الخطة القطرية لإقامة بنك التنمية الشرق اوسطي ان الهدف هو تقديم قروض ميسرة بعشرات مليارات الدولارات سنويا لعمليات التحول السياسي...ويضيف المصدر ان قطر تسعى للحصول على دعم السعودية والكويت والامارات لخطتها.

وكان رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر الثانى قد اشار الى المشروع في مطلع

الاسبوع خلال خطاب له في مركز اوكسفورد للدراسات الاسلامية... وقال هناك الكثير من الاسباب تبرر انشاء بنك التنمية الشرق اوسطي منها عدم التنوع الاقتصادي اضافة الى ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب". واضاف: "ومن خلال مثل هذا البنك يمكن تعبئة الموارد والقدرات المحلية واستقدام الخبرات الاجنبية".

وتقول الصحيفة إن دول الخليج قلقة من انتشار الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في المنطقة لكنهم محرجون من الوقوف موقف المتفرج بينما الغرب يتخذ خطوات لدعم التحول الديمقراطي ماليا.

وعن الدعم الغربي تقول الفاينانشيال تايمز إنه مقيد بالوضع المالي المتردي في الدول الصناعية المتقدمة، الى جانب وجود معارضة شعبية في دول مجموعة الثماني للانفاق على المساعدات الخارجية.