عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الثماني تربط مساعداتها للربيع العربي بالاصلاحات

اعلنت مصادر اخبارية اليوم الجمعة ان قادة مجموعة الدول الثماني سيوافقون اليوم الجمعة على منح مليارات الدولارات من المساعدات للديمقراطيات العربية الجديدة في ختام قمتهم بالتصديق على برنامج يستهدف تعزيز التغييرات التي تجتاح شمال أفريقيا والشرق الاوسط.

وسينهي الزعماء قمتهم السنوية التي استغرقت يومين في منتجع دوفيل شمال فرنسا باطلاق شراكة مع المنطقة تربط أموال المساعدات والتنمية بالتقدم في الاصلاحات الديمقراطية والاقتصادية.

وتواجه مصر وتونس التي التقى رئيسا وزرائهما بقادة مجموعة الدول الثماني ضغوطا اقتصادية هائلة في أعقاب انتفاضتين شعبيتين أطاحتا برئيسي الدولتين.والى جانب جدول الاعمال الرسمي للمجموعة التي تقلصت أهميتها مع صعود الاقتصادات الناشئة مثل الصين والهند عقد زعماء المجموعة سلسلة من المحادثات غير الرسمية.

وفي وقت مبكر يوم الجمعة عقد الرئيس الامريكي باراك أوباما اجتماعا مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وفي تقرير لزعماء المجموعة حول الدول العربية قال صندوق النقد الدولي يوم الخميس ان احتياجات التمويل الخارجي للدول المستوردة للنفط في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا ستزيد عن 160 مليار دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وصرح مسعود أحمد المسؤول عن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الصندوق للصحفيين على هامش الاجتماع بانه "على المنطقة الاستعداد لتحول جذري في نموذجها الاقتصادي."