رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل : الاعتراف بيهودية الدولة يحل الصراع


اعتبر سكرتير الحكومة الإسرائيلية "تسفي هاوزر" اليوم الأربعاء أن اعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل من شأنه أن يحل 90% من مشاكل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي فيما قال وزير الشئون الاستراتيجية الإسرائيلي موشيه يعلون إن إسرائيل لا تواجه عزلة دولية.

وقال هاوزر للإذاعة العامة الإسرائيلية إن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أوضح في خطابه (في الكونجرس) أمس الثلاثاء أن الكرة موجودة الآن في الملعب الفلسطيني وإذا وافق أبو مازن علي مبدأ الدولة اليهودية فإنه سيتم حل 90% من المشكلة".

وأضاف هاوزر إن "كل ما تبقي هي تفاصيل سيكون بالإمكان التواصل بشأنها لكن علي ما يبدو أنه لا يوجد تلميح حتي لوجود استعداد فلسطيني للاعتراف بدولة قومية للشعب اليهودي".

وتابع سكرتير الحكومة الإسرائيلية إن نتنياهو يتوقع من عباس أن ينأي بنفسه عن اتفاق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر مقربة من نتنياهو قولهم بعد خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي

أمس إن "الشعور هو أن الكونجرس الأمريكي يدعم إسرائيل وينبغي استغلال ذلك الآن وإقناع أوروبا أيضا".

ويتوقع أن يعود نتنياهو إلي إسرائيل بعد ظهر اليوم الأربعاء من زيارته لواشنطن التي بدأت صباح يوم الجمعة الماضي والتقي خلالها مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وألقي خطابين في الكونجرس وفي مؤتمر المنظمات اليهودية الأمريكية الداعمة لإسرائيل (أيباك).

ورفض نتنياهو في خطابيه انسحاب إسرائيل إلي حدود العام 1967 ومن القدس الشرقية مع تبادل أراضي وحق العودة للاجئين الفلسطينيين وهاجم اتفاق المصالحة الفلسطينية.

وأجمع المحللون الإسرائيليون علي أن نتنياهو يغادر الولايات المتحدة بعد أن عمّق أزمة الثقة بينه وبين أوباما.