عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العربي: مستعدون لدعم حوار حول "أبيي"


أكد د. نبيل العربى وزير الخارجية أن مصر تتابع باهتمام بالغ الأحداث الأخيرة التى شهدها إقليم "ابيى" بالسودان الشقيق. ودعا العربى، شريكى اتفاق السلام الشامل فى السودان لممارسة ضبط النفس والتهدئة، وحثهم على مواصلة العمل السلمى المشترك لتسوية مختلف القضايا العالقة فيما بينهما ـ وعلى رأسهما مسألة وضع إقليم "ابيى" ـ بشكل توافقى، وذلك استكمالا للمسار الطويل الذى قطعه الجانبان على طريق تنفيذ استحقاقات اتفاق السلام الشامل، بداية من عام 2005 ووصولا إلى إجراء استفتاء تقرير المصير فى الجنوب فى يناير الماضى.

وجدد الوزير فى هذا الصدد، دعم مصر الكامل للطرفين واستعدادها لتقديم كل المساندة الممكنة بغية مساعدة الجانبين على تسوية هذه القضايا العالقة، بما يخلق مناخا مواتيا لروابط قوية ولعلاقات تعاون وثيقة بين الجانبين مستقبلا، وبما يضمن كذلك تحقيق السلام والتنمية فى ربوع السودان شمالا وجنوبا،

وفى المنطقة بأسرها .

ورحب العربى بما يصدر عن الجانبين من تأكيد لرغبتهما فى التوصل إلى تسوية لمسألة "ابيى" عبر الوسائل السلمية.

ومن جانبها، شددت السفيرة منحة باخوم المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية على ضرورة عدم التعرض للقوات الدولية العاملة فى مختلف أنحاء السودان وضمان أمن هذه القوات التى تعمل بالأساس لصالح السودان شمالا وجنوبا، وبهدف ضمان الأمن والاستقرار فيه .

وأعلنت استنكار مصر للهجوم الذى وقع على قوات الأمم المتحدة فى "ابيى" والذى أسفر عن إصابة اثنين من الجنود المصريين العاملين بقوات الأمم المتحدة فى الإقليم.