رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طهران: مغادرة البحرين شرط لمحاورة السعودية

علي أكبر صالحي وزير الخارجية الإيراني

ذكر مسئول بوزارة الخارجية الإيرانية ان إيران ستجرى محادثات مع المسئولين السعوديين بشرط ان تغادر القوات السعودية البحرين.

واضاف المسئول ان حسين امير عبدالله رئيس قسم الشرق الأوسط والخليج الفارسي بوزارة الخارجية أنكر أيضا المزاعم التي ترددها وسائل إعلام بعينها تفيد بأن وزير الخارجية الإيراني على أكبر صالحي يسعى إلى إجراء محادثات مع مسئولين سعوديين.

واستدعت الخارجية الايرانية القائم بالأعمال البحريني لطلب معلومات عن رعايا ايرانيين موقوفين في البحرين والاحتجاج على ادانة مواطن ايراني امام محكمة في المملكة.

وطلبت الحكومة الايرانية من الحكومة البحرينية تزويدها "بلائحة بأسماء الرعايا الايرانيين الموقوفين والسماح لهم بزيارة قنصلية".

وكانت الخارجية الايرانية قد أبدت احتجاجها "بقوة على ادانة ايراني وإصدار حكم غير عادل بحقه" و"محاكمة ايرانيين من دون إعلام السفارة الايرانية ومن دون وجود محامين".

وتدهورت العلاقات بين ايران والبحرين بعد انتقادات طهران الحادة للقمع الذي مارسته السلطات والتدخل السعودي في منتصف مارس لإنهاء حركة احتجاج في المملكة اطلقتها الاغلبية الشيعية.

غير ان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي "رحب مؤخرا بتصريحات ملك البحرين واعرب عن امله في ان تكون المسألة تتجه الى الحل في البحرين".

وكان الملك حمد بن عيسى آل خليفة قد اعلن انه يريد حل الخلاف مع ايران في روح من "الأخوة" مؤكدا السعي "قدر الإمكان الى مد اليد الى الاخوة في ايران".