رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عريقات: لا يوجد شريك إسرائيلي في السلام


قال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس الوفد الفلسطيني للمفاوضات إن الحكومة الإسرائيلية ليست شريكا في عملية السلام. وعقب عريقات على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرافضة لمبدأ حل الدولتين على أساس حدود الرابع من يونيو عام 1967 وإصراره على إقامة المستوطنات بدلا من السلام قائلا: "إن حكومة إسرائيل ليست شريكة للجنة الرباعية الدولية أو للفلسطينيين في عملية السلام".

وأكد عريقات ـ خلال لقائه مع مدير عام وزارة الخارجية الألمانية أندرياس ميكيايليس في أريحا بالضفة الغربية المحتلة ـ "إن املاءات نتنياهو واضحة..فهو يريد إسقاط قضيتي اللاجئين والقدس من المفاوضات النهائية ويريد أن يحدد نتيجة قضية الأمن سلفا عن طريق دولة منزوعة السلاح وبقاء الجيش الإسرائيلي في منطقة غور الأردن وغيرها".

وأضاف "أن نتنياهو يبقي على ما أسماه بالكتل الاستيطانية وبذلك يكون قد قرر نتائج مفاوضات الوضع النهائي دون مفاوضات وعبر الإملاءات ..ولم يكتف نتنياهو بذلك بل أصر أيضا على رفض المصالحة الفلسطينية وكذلك قبول الجانب الفلسطيني بما أسماه الدولة اليهودية".

وكان نتنياهو قد كرر - في خطابه أمام الكونجرس الأمريكي أمس - لاءاته المعروفة بالنسبة لعملية السلام وهي :

لا للانسحاب إلى حدود عام 1967 ولا لإعادة القدس ولا لعودة اللاجئين الفلسطينيين". وقال نتنياهو "نعم لإبقاء المستوطنات والتواجد العسكري الإسرائيلي على حدود نهر الأردن ودولة فلسطينية منزوعة السلاح".

وانتقد وزير خارجية لوكسمبرج جان أسلبورن موقف نتنياهو الرافض العودة إلى الحدود التي احتلتها إسرائيل عام 1967..وقال "إن أوروبا تدعم موقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الداعي لإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967". وهدد الوزير الأوروبي ـ خلال لقاء مع مجلة دير شبيجل الألمانية ـ أنه إذا استمرت إسرائيل في إصرارها فيتوجب على أوروبا التفكير في اتخاذ خطوات سياسية ضدها.

وقال "إن رفض نتنياهو العودة إلى حدود عام 1967 يعبر عن الغطرسة الإسرائيلية ولاسيما أن أوباما أوضح أن هناك إمكانية لتعديل حدود عام 1967 بواسطة تبادل الأراضي".