قطر تنتقد نظام الجنائية الدولية

عربية

الثلاثاء, 24 مايو 2011 17:18
الدوحة- د ب أ:

وجه أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني انتقادات اليوم الثلاثاء للنظام الأساسي المنشيء للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال أمير قطر، في كلمة له أمام المؤتمر الإقليمي حول المحكمة الجنائية الدولية الذي افتتح فعالياته في العاصمة الدوحة: إن هذا النظام "لايتسع للعديد من الجرائم الجسيمة والتي وقفت المحكمة أمامها عاجزة عن تحقيق العدالة كتلك الجرائم التي ارتكبت ومازالت ترتكب في حق المدنيين تحت الاحتلال الاسرائيلي في غزة".
وأضاف إن المحكمة الجنائية الدولية هي أحد أهم
"انجازات المجتمع الدولي على طريق تحقيق العدالة الناجزة التي لا اعتبار فيها للقومية أو الاثنية أو الدين والتي ستكون سندا أساسيا لارتقاء المجتمع الدولي والحضارة الانسانية".
وتابع "السلطة الممنوحة لمجلس الأمن الدولي في تفعيل، أو ايقاف عمل المحكمة قد تتنافى مع الاستقلال الواجب للمحكمة في أداء عملها".
وأشار إلى غياب التوافق العالمي على الاختصاص الالزامي للمحكمة الجنائية الدولية، ماجعل كثيرا من الدول تحجم عن
الانضمام الى النظام الأساسي المنشئ لها.
ومن جانبه، قال القاضي سانج هيون سونج رئيس المحكمة الجنائية الدولية ان المؤتمر يعد فرصة مثالية ومناسبة لتوسيع الجهود المشتركة ضد الجرائم والانتهاكات التي تحدث في أنحاء مختلفة من العالم ويمهد الطريق لجعل معاهدة روما أكثر عالمية وبمشاركة أكبر من الدول.
وأضاف إن تلك الجرائم البشعة التي تمزق النسيج الاجتماعي تمثل تحديا عالميا، داعيا الدول العربية الى الانضمام الى المحكمة قائلا: ان عدم وجود الدول العربية في المحكمة ليس جيدا.
وقال إن الفلبين وماليزيا والمالديف ستنضم قريبا للمحكمة.
وقال سانج إن المدعي العام للمحكمة يدرس الآن الأوضاع في أفغانستان وجورجيا وغينيا وكولومبيا وهندوراس ونيجيريا.

أهم الاخبار