تركيا تطالب القذافي بالتنحي

عربية

الاثنين, 23 مايو 2011 18:44
أنقرة - أ ش أ:

طالبت تركيا الرئيس الليبي معمر القذافي بالتنحي عن الحكم قبل التوصل لأي تسوية، فيما أعلنت المعارضة الليبية عن دعمها لخارطة الطريق التى طرحتها تركيا لإنهاء الأزمة في ليبيا.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داوود اوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي يمثل الثوار، عقب مباحثاتهما في أنقرة اليوم الاثنين "إن على القذافي أن يتنحى قبل التوصل إلى تسوية لتطبيع الأوضاع في ليبيا".

وأضاف اوغلو أن القذافي عليه أن يتنحى ليفسح الطريق للتوصل الى

عملية سياسية انتقالية شاملة، مؤكدا أن تركيا تفضل تحقيق تسوية سياسية تقود إلى تحقيق المطالب المشروعة للشعب الليبي عبر مرحلة انتقالية تتم بالوسائل السلمية، تضمن وحدة ليبيا والاعتراف بها كعضو له اعتباره فى المجتمع الدولي.

وتابع "أننا نسير في القنوات الدبلوماسية سواء بشكل علني أو سري من أجل إيجاد حل للصراع فى ليبيا".

من جانبه، عبر رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل عن تأييد

المعارضة الليبية لخطة خارطة الطريق التى طرحتها تركيا لإنهاء التوتر السياسي في بلاده، قائلا : "إننا ندعم خارطة الطريق التى اقترحها أشقاؤنا الأتراك، والتى حظيت بموافقة قوات التحالف، والتي تدعو القذافي وعائلته إلى مغادرة ليبيا".

وأعرب عبد الجليل عن شكره للدعم التركي للثوار ضد كتائب القذافي، مشيرا إلى أن الدعم التركي هو أبلغ رد على ادعاءات القذافي بأن ليبيا تتعرض لحملة صليبية.

وأضاف أن الشعب الليبي ممتن للدعم التركي، وقال "إننا نقاتل من أجل تأكيد أن الديمقراطية قد تأسست في شمال أفريقيا ونسعى للوصول إلى تسوية سياسية توقف نزيف الدماء، لكن يجب أن يرحل القذافي وعائلته قبل التوصل إلى مثل هذه التسوية".

أهم الاخبار