مطالب بمراقبة البرلمان العربي لميزانية جامعة الدول

عربية

الأحد, 22 مايو 2011 13:52
القاهرة - أ ش أ:


طالب تقرير لجنة تقييم أداء البرلمان العربى بضرورة أن يكون هناك رقابة من قبل البرلمان العربى على ميزانية الجامعة العربية فى إطار تعزيز صلاحيات البرلمان. واقترحت اللجنة - فى توصياتها حول تطوير أداء البرلمان العربى والتى ألقاها اليوم الأحد رئيس اللجنة عبدالقادر سمارى (جزائرى) - ضرورة التفرغ التام أو الجزئى، لكل من رئيس البرلمان ورؤساء اللجان، وتفويض نواب الرئيس بعض الصلاحيات.

وأوصت اللجنة بإعادة النظر فى المادة 72

الخاصة بتركيز الصلاحيات المالية والإدارية بيد رئيس البرلمان .

كما أوصت اللجنة بوضع حد أقصى لرئاسة البرلمان العربى لايزيد عن مدتين، وتعيين مدير للشئون المالية والإدارية وألا يكون من دولة المقر.وطالبت بأن يراعى فى التوظيف بالبرلمان العربى الكفاءة من كل الدول العربية ، وتشكيل لجنة مالية لتصحيح الأوضاع المالية ، والمخالفات.

واقترحت اللجنة منح لجنة الشئون المالية

عدة صلاحيات منها مراجعة الأداء المالى على أساس ربع سنوى ، وحق طلب حضور الأمين العام أو المراقب المالى أو المدقق الخارجى متى رأت اللجنة ذلك، وأن تتولى اللجنة اقتراح ومراقبة استثمارات البرلمان العربى، ومتابعة الاشتراكات المستحقة على الدول الأعضاء .

واعتمد البرلمان تقرير لجنة أداء تقييم البرلمان العربى في ختام الجلسة المخصصة لمناقشة الموضوع وقرر إحالته لمكتب البرلمان لتنفيذه.

من جانبه، أشاد رئيس البرلمان العربى على سالم الدقباسى (كويتى) بالتقرير ، وقال إنه يؤمن بأنه إذا صلح حال البرلمان العربى فإنه سوف يقدم نموذجا إيجابيا للمنظمات العربية.

أهم الاخبار