رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اجتماع "للمتابعة العربية " للرد على خطاب أوباما

صائب عريقات

قال مسئول فلسطيني بارز اليوم الأحد إن لجنة المتابعة العربية لمبادرة السلام ستعقد اجتماعا لها بطلب فلسطيني "في أسرع وقت ممكن" لبحث خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأخير.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات،إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس تقدم أمس السبت، بطلب رسمي لعقد اجتماع للجنة المتابعة "من أجل التشاور وتنسيق كافة المواقف مع الأشقاء العرب حول خطاب أوباما والتطورات الأخيرة".

وذكر عريقات، أن الجانب الفلسطيني "اعتاد على ضرورة التنسيق والتشاور مع الأشقاء العرب في كافة المواقف المهمة باعتبار أن القضية الفلسطينية تخص وتهم كافة الدول العربية الشقيقة قبل إعلان أي مواقف فلسطينية رسمية".

وأوضح عريقات أن الاجتماع سيعمل على توحيد التحرك الفلسطيني - العربي المشترك قبل تقديم ردود رسمية للجانبين الأمريكي والإسرائيلي بشأن ما ورد في خطاب أوباما من مواقف وتطورات.

وتوقع أن يعقد الاجتماع "في أسرع وقت ممكن" بعد إجراء التنسيق اللازم له.

وكان عباس أجرى اتصالا هاتفيا مساء أمس السبت مع رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن

جبر آل ثاني لتقديم طلب عقد اجتماع لجنة المتابعة العربية.

كما صرح الأمين العام لجامعة الدول العربية السابق عمرو موسى مساء أمس، أن فلسطين طلبت من الجامعة العربية عقد اجتماع عاجل للجنة مبادرة السلام العربية (لجنة المتابعة).

وقال موسى في تصريح له في الجامعة العربية، إن الاجتماع سيعقد للنظر في تداعيات خطاب أوباما الذي ألقاه الخميس الماضي حول مستقبل منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب ردة الفعل الإسرائيلية والموقف العربي من هذا الخطاب.

ويتوقع أن تكون أبرز القضايا محل البحث خلال اجتماع لجنة المتابعة العربية التي تضم 18 دولة عربية، مصير التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل لطلب اعتراف بالدولة الفلسطينية في ضوء معارضة أوباما لذلك.