رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اليمنيون يحتفلون بالوحدة مع شباب الثورة

اليمنيون يحتفلون بالوحدة مع شباب الثورة  - أرشيف

تتوافد منذ صباح اليوم الأحد حشود الجماهير اليمنية إلى العاصمة صنعاء خاصة أمام ساحة جامعة صنعاء وشارع الستين أكبر شوارع العاصمة، للاحتفال بعيد الوحدة اليمنية مع شباب الثورة، وذلك بالتزامن مع احتفالات مماثلة تنظمها ائتلافات "ثورة الشباب السلمية" للتعبير عن وحدة الشعب اليمني، وللمطالبة بإسقاط النظام.

وفي بيان للجنة التنظيمية لما عرف باسم ثورة الشباب السلمية وزع بساحة التغيير أمام جامعة صنعاء، قال عضو اللجنة نائف القانص "إن ما يميز هذا الاحتفال الذي يقيمه الثوار، هو إعادة رونق العيد بذكرى الوحدة المختطف منذ عام 1994، من قبل السلطة اليمنية التي اختطفت الفرحة من قلوب ووجدان اليمنيين بهذه المناسبة".

وأشار البيان إلى أن هذا الاختطاف جاء من خلال ممارسات السلطة التي أساءت للوحدة وتسخيرها إمكانات الدولة لتكريس ثقافة مفاداها أن منجز الوحدة مرتبط بشخص بحد ذاته، وأدت إلى تحويل ثقافة الولاء للوطن إلى ولاء لشخص الرئيس ونظامه.

وجاء في البيان، أن احتفال شباب الثورة على مستوى محافظات الجمهورية سيجسد المضامين الحقيقية للوحدة اليمنية التي دعا لها أبناء اليمن من الشمال إلى الجنوب والتف حولها وحافظ عليها كل أطياف الشعب اليمني وقواه وليس كما يصور الإعلام الرسمي بأنها منجز شخصي للرئيس علي عبدالله صالح.

وكانت اللجنة التنظيمية لثورة الشباب السلمية باليمن، قد أكدت - في بيان لها الليلة الماضية - أن توقيع تحالف اللقاء المشترك (المعارضة الرئيسية باليمن) على المبادرة الخليجية لا يعني ثورة الشباب السلمية، وأن الشباب لم يفوضوا المشترك في التوقيع على المبادرة.

وأكدت اللجنة مجددا رفض الشباب للمبادرة الخليجية، وقالت "إنه سيتم تصعيد الاحتجاجات السلمية المناهضة للنظام، حتى يتحقق مطلب إسقاط النظام،

وكذا محاكمة كل رموزه على الممارسات والجرائم التي ارتكبت في حق الشعب اليمني خاصة في الأشهر الأخيرة ضد المتظاهرين سلميا الذي سقط من بين صفوفهم قتلى ومصابون".

وخلال احتفالات ثورة الشباب السلمية اليوم بالعيد الـ(21) للوحدة اليمنية ستلقى الكلمات لبعض كبار الشخصيات من بينها الرئيس الأسبق علي ناصر محمد الذي سيشارك بكلمة عبر الهاتف من القاهرة، حسب ما أعلنه أحد النشطاء في ساحة التغيير أمام جامعة صنعاء.

وفي إطار هذه الاحتفالات تشهد محافظة "عدن" جنوب اليمن احتفالية مساء اليوم تحت شعار (لا شمال ولا جنوب وحدتنا وحدة قلوب)، يتم خلالها انطلاق مسيرة كبرى تمر بالشوارع الرئيسية بالمحافظة وتنتهي بساحة الحرية بمديرية كريتر حيث يقام حفل ومهرجان خطابي واسع النطاق للتعبير عن وحدة الشعب اليمني، ولتأكيد ضرورة إسقاط ومحاكمة النظام.

يذكر أن الاحتفالات الرسمية بعيد الوحدة اليمنية كانت قد أقيمت أمس بصنعاء والمحافظات اليمنية، ويبدو أن ذلك جاء في إطار حرص السلطة اليمنية على عدم وقوع احتكاكات مع المناهضين للنظام الذي يحتفلون اليوم بهذه المناسبة الأمر الذي يعكر صفوها على الشعب اليمني.