رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الحص : مبادرة أوباما ولدت ميتة

عربية

السبت, 21 مايو 2011 14:28
بيروت- أ ش أ:

رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سليم الحص
اعتبر رئيس الوزراء اللبناني الأسبق د.سليم الحص أن دعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 ولدت ميتة في ظل الرفض الإسرائيلي لها.

وانتقد الحص اليوم السبت الرئيس الأمريكي بسبب تخليه في خطابه الأخير عن مواقف أمريكية سابقة بوقف الاستيطان وأحجم عن عرض أي دور للوساطة وأرجأ بندي القدس واللاجئين الأكثر حساسية إلى مرحلة لاحقة.

وقال إن الرئيس أوباما دعا إلى العودة لحدود عام 1967 وكأنه لم يكن للعرب قضية في فلسطين قبل ذلك العام .. مشددا على أن العودة لحدود 1967 لا تشكل حلا لقضية فلسطين.

وطالب بإنشاء دولة فلسطينية على امتداد الأرض الفلسطينية من البحر إلى النهر .. مشيرا إلى أن العرب يسلمون بوجود جالية يهودية في الكيان الفلسطيني المنشود إلا أنهم لن يرضوا بوجود دولة إسرائيل على أرض فلسطين وهو ما يجب أن يكون طموح الدول العربية.

واعتبر أن تحقيق الحلم العربي يمكن أن يتطلب أجيالا من الزمن .. داعيا إلى الاستعداد للانتظار مهما طال الزمن ، ومعتبرا أن الاستعجال لا يبرر التضحية بالحق الوطني والقومي.

ولفت الحص إلى أن اليهود لم يفكروا في مصير عرب فلسطين عند

الإقدام على إطلاق دولة إسرائيل ومن هنا فإنه ليس على العرب التوقف عند مصير دولة العدوان الغاشم.

ووصف مشاريع التسوية التي تأخذ بها الدول العربية منذ سنوات بأنها تقوم على تفريط مجاني في الحق القومي للعرب ومن شأنها إرضاء الجانب الإسرائيلي المغتصب بلا مقابل.

في المقابل طالب الرئيس الأسبق ورئيس حزب الكتائب أمين الجميل إسرائيل بأن تتلقف رسالة الرئيس أوباما قبل فوات الأوان.

وحذر بأن الانتفاضات سيكون لها التأثير المباشر على النزاع العربي الإسرائيلي خصوصا أن تظاهرات يوم الأحد الماضي في ذكرى النكبة كانت ذات دلالة واضحة ولا شيء يقف بوجه الموجات الشعبية الجارفة.

وقال إن خطاب أوباما أعطى فرصة جديدة لعملية السلام وعلى إسرائيل أن توقف عنادها في وجه عشرات الملايين من العرب التواقين إلى السلام واستعادة الحقوق.

أهم الاخبار