رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجارديان: الناتو يحول ليبيا إلى عراق

الناتو يحول ليبيا إلى عراق

تساءلت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الثلاثاء عن مدى تأثير مذكرة الاعتقال لعدد من المسئولين الليبيين ، ومن بينهم العقيد معمر القذافي ، وهل ستسفر هذه الخطوة عن شئ جديد فيما يتعلق بإنهاء الأزمة الليبية ؟.

وأشارت الصحيفة الي أن القوات الجوية المشاركة في الحرب ضد نظام القذافي شنت حتى الآن نحو ألفي غارة جوية ولكنها لم تسفر عن نجاحات تذكر.

ونقلت "الجارديان" عن قائد الأركان البريطاني الجنرال ديفيد ريتشارد مطالبته بتوسيع مجال ضربات حلف شمال الاطلنطي العسكرية -لتشمل النظام- بعد أن كان الجميع يتسابق في وقت سابق للاعلان عن أن الهجمات ليس هدفها العقيد الليبي أو النظام بعينه.

وأوضحت الصحيفة أن الموقف في الوقت الراهن بدأ يتحول الي النقد بدلا من التشجيع الذي لاقته الحملة العسكرية على ليبيا في بادئ الامر ، كما هو الحال فيما يتعلق بالبصرة في العراق وهلمند في افغانستان.

ومضت الصحيفة تقول إن تضييق الخناق ، بدأ يأخذ بعدا آخر بعد أن أعلن لويس مورينو اوكامبو مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق القذافي ونجله سيف الاسلام وصهره ورئيس جهاز الاستخبارات عبدالله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

واعتبرت "الجارديان" ان هذه الخطوة ستعتبر بداية حل المشلكة الليبية

، ومن الممكن ان تكون خطوة فارقة من قبل اوكامبو الذي اعلن انه مستمر في التحقيق في جرائم الحرب الذي ارتكبها المسئولون الليبيون ، حيث يعتقد انها ستدفع العديد من هؤلاء المسئولين الموالين للقذافي الي التفكير طويلا قبل الاقدام على ارتكاب جرائم اخرى.

وأشارت الصحيفة الي ان الحل الامثل للقضية الليبية هو وقف اطلاق النار ، حتى تستطيع كل الاطراف الوصول الي حل يتوافق مع الأزمة.

وقالت الجارديان انه لا وجود للقذافي في ظل نظام ديمقراطي جديد ، مؤكدة وجوب رحيله حتى تبدأ المفاوضات ، وهو الأمر الذي سيعرقل الطريق امام كل اتفاق.

واوضحت ان الأصوات المطالبة بمغادرة القذافي للبلاد لكي يمثل امام المحكمة الجنائية الدولية ، لا تعد سوى دعوة لمزيد من التصعيد العسكري وهو ما يعني وقوع المزيد من الضحايا المدنيين.