رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوباما يكثف المحادثات المباشرة مع"طالبان"

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية اليوم الثلاثاء أن إدارة الرئيس باراك اوباما أسرعت وتيرة المحادثات المباشرة مع حركة طالبان والتى شرعت فيها قبل عدة أشهر ، مشيرة الى أن المسئولين الامريكيين يأملون فى ان يتمكن اوباما من ان يقدم تقريرا بإحراز تقدم حيال تسوية لحرب افغانستان عندما يعلن انسحابات قواته فى يوليو القادم .

ونقلت الصحيفة عن مايكل ايه هامر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية قوله - ان الولايات المتحدة اجرت مجموعة واسعة من الاتصالات فى مختلف انحاء افغانستان والمنطقة على عدة مستويات.. ولن نخوض فى تفاصيل تلك الاتصالات" .

وقالت الصحيفة انه يتم الشروع فى المحادثات على عدة مسارات تشمل محادثات عبر وسطاء غير حكوميين وحكومات عربية واوربية وان طالبان اوضحت جليا تفضيلها اجراء مفاوضات مباشرة مع الامريكيين واقترحت انشاء مكتب سياسى رسمى مع وضع قطر فى الاعتبار كمكان لذلك حسبما قال مسئولون امريكيون .

وأشارت الصحيفة الى ان محاولة لبدء محادثات مع طالبان فشلت العام الماضى عندما طار قائد طالبانى -

مزعوم من قبل حلف شمال الاطلنطى - سرا الى كابول وتبين انه احتيال و"لايرغب احد فى القيام بذلك مرة اخرى" حسبما قال مسئول رفيع المستوى بالادارة الامريكية.

وتابعت الصحيفة ان اجتماعات سابقة اخرى عقدت بين ممثلى الحكومة الافغانية وممثلى حركة "طالبان" تعثرت عندما لم تستطع المجموعة المعلنة ذاتيا اعلان نيتها كممثل حقيقى لقيادة المجموعة.

وقالت الصحيفة ان ادارة اوباما تحصل على المزيد من التأكد بأن الاتصالات الجارية حاليا مع هؤلاء الذين لديهم خط مباشر مع قائد المجموعة محمد عمر ..وتأثير فى مجلس "كيتا شورا" ومقره باكستان او المجلس الحاكم الذى يرأسه.. وذلك وفقا لأحد المسئولين الامريكيين رفيع المستوى طلب عدم كشف هويته .