رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اندبندنت:أحداث النكبة ترعب إسرائيل

أحداث النكبة ترعب إسرائيل

قالت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية إن إسرائيل تعيش حاليا حالة من الرعب والذعر بعد أحداث يوم "النكبة" الأحد الماضي والتي هاجم فيها المتظاهرين حدود إسرائيل من ثلاث جهات، وتبادل الأمن الإسرائيلي وقادة المخابرات المسؤولية عن تمكن 100 متظاهر من اختراق الحدود مع الجانب السوري، وهو وصفه بعض القادة بأنه "كارثة" لإسرائيل وأن عقيدة الردع الإسرائيلية تتهاوى.

وأضافت الصحيفة اليوم الثلاثاء إن قادة إسرائيل يتبادلون الاتهامات حول الفشل في تامين حدودهم، وهو ما يمثل "كارثة" لإسرائيل، خاصة وأن القادة يعتقدون أن ظهور هولاء المتظاهرين في وقت واحد على الحدود مع سور يا ولبنان وغزة حملة منسقة ومدبرة ولم تكن أمر عفوي نهائيا.

وتابعت الصحيفة إن الإسرائيليين يخشون أن تكون هذه الأحداث خطة إيرانية لزيادة الضغط عليهم قبل توجه الفلسطينيين للأمم المتحدة للحصول على اعتراف بدولتهم، وأن طهران تخطط لربط غزة ولبنان وسوريا ببعض لتكثيف الضغط على إسرائيل.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن هذه الأحداث تأتي في إطار زيادة الضغط للوصول لاتفاق سلام، واجتمع ممثلون فلسطينيون من حركتي حماس وفتح في القاهرة لتجسيد اتفاق لإنهاء العداوة بينهما وتشكيل حكومة وحدة وطنية للتحضير لانتخابات جديدة.

وأوضحت الصحيفة أن المهندسين العسكريين الإسرائيليين يعكفون حاليا على إصلاح الثغرة التي وقعت في السياج الحدودي، وكثفت قوات الأمن بحثها في المنطقة عن المتسللين الذين فشلوا في العودة إلى سوريا.

واتهم القادة العسكريين الإسرائيليين، الاستخبارات بالفشل

في توفير معلومات عن إمكانية خرق الحدود، وأشار مراقبون إلى أن الدعوة لتلك الاحتجاجات موجودة على الـ"فيس بوك" قبل أشهر.

ونقلت الصحيفة عن اليكس فيشمان المعلق في صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية قوله: إن" ما شهدناه يوم الأحد على الحدود السورية كانت كارثة.. وحذرت من مسيرات حاشدة داخل الأراضي الإسرائيلية لتنفيذ حق العودة وجمع المزيد والمزيد من الزخم".

وأضاف:إن" دولة إسرائيل لديها مشكلة منهجية.. فباستثناء الردع، فإنه لا يوجد لديها وسيلة لمنع عشرات ومئات الآلاف من الفلسطينيين الذين يسعون في تحقيق حلم العودة من كسر حدودها".

وقال شاؤول موفاز رئيس الشؤون الخارجية في الكنيست ولجنة الدفاع إن قوة الردع الإسرائيلية تحطمت من قبل المشاركين في مسيرة الأحد الماضي، الذين ساروا ببساطة من خلال حقل ألغام المميتة، ولم ينفجر إلا لغم أرضي واحد، وأضاف إن ما حدث الأحد كان مجرد بروفة ومن المحتمل أن يكون لها توابع إذا لم تضع الحكومة خطة السلام.