إيطاليا ترفع مستوى التمثيل الدبلوماسى لفلسطين

عربية

الاثنين, 16 مايو 2011 16:19
بيت لحم- ا ف ب:

جورجيو نابوليتانو
اعلن الرئيس الايطالي جورجو نابوليتانو اليوم الاثنين رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في ايطاليا إلى مستوى بعثة في روما.

وقال الرئيس الايطالي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم: ان "القرار جاء للتأكيد على العلاقة القوية التي تربط البلدين".

وقال عباس: "ان القرار يضاف إلى مكرمات الشعب الايطالي، ويدل على الصداقة الحميمة التي تربطنا بها، والرغبة الصادقة للحكومة الايطالية

من أجل تحقيق السلام".

وايطاليا هي الدولة الثامنة في الاتحاد الاوروبي التي ترفع مستوى التمثيل الفلسطيني الى مستوى البعثة الدبلوماسية بعد الدنمارك وفرنسا واسبانيا وايرلندا والبرتغال وبريطانيا وقبرص. وكانت النروج التي لا تنتمي الى الاتحاد الاوروبي قامت بالمثل في ديسمبر.

والبعثة الدبلوماسية ادنى من مستوى سفارة بدرجة واحدة، لكن رئيسها يتمتع بصفة سفير.

وبسبب تعثر المحادثات المباشرة مع الاسرائيليين، يعمل الفلسطينيون منذ اشهر على الحصول على اعتراف اكبر عدد ممكن من البلدان بدولة فلسطينية ضمن حدود 1967، تضم القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

وسجلوا منذ ديسمبر من العام اعتراف دول في اميركا اللاتينية، واعترف بعضها بدولة فلسطينية ضمن حدود 1967 (البرازيل والارجنتين والاكوادور وبوليفيا وجويانا والباراجواي).

ونددت الولايات المتحدة واسرائيل بهذه القرارات، مؤكدة انها تقلص من فرص استئناف محادثات السلام في حين يؤكد الفلسطينيون انها تسمح "بانقاذ حل الدولتين" عبر الضغط على اسرائيل للتفاوض على هذه الأسس.

أهم الاخبار