عضو بالجنائية: سنعتقل القذافي

عربية

الاثنين, 16 مايو 2011 15:33
لندن- أ ش أ:


صرح الهادى الشلوف عضو المحكمة الجنائية الدولية بأنه بعد البيان الذى اعلنه لويس مورينو اوكامبو مدعى عام المحكمة اليوم فان الدائرة التمهيدية بالمحكمة ستصدر قرارا بالقبض على العقيد معمر القذافى وابنه وعلى عبدالله السنوسى ومن ثم ستوجه لهؤلاء الاشخاص مذكرات قبض عالمية عن طريق الشرطة الدولية "الانتربول".

وأوضح الهادى الشلوف ، فى مقابلة مع راديو هيئة الاذاعة البريطانية "بى بى سى" اليوم ، أن المحكمة الجنائية الدولية هى محكمة تكميلية للقضاء الجنائى الداخلى بمعنى انه

فى حالة القاء القبض على هؤلاء الاشخاص فانه سيتم محاكمتهم امام القضاء الليبى ولا يمكن للسلطات الليبية أن تقوم بتسليمهم إلى المحكمة الجنائية الدولية الا بعد صدور حكم من القضاء الليبى بتسليمهم إلى المحكمة.

وتعقيبا على كون ليبيا غير موقعة على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية وعما اذا كان يحق للمجلس الانتقالى الليبى الذى تعترف به عدد من الدول كممثل للشعب الليبى التوقيع على اتفاقية

المحكمة لحل هذه المشكلة .. قال الهادى الشلوف: إن المجلس الانتقالى الليبى ليس بحكومة منتخبة وبالتالى لا يحق له التصديق على الاتفاقية فالقانون الدولى يعطى هذا الحق للبرلمان فقط وبالتالى فان المجلس الوطنى ليس من اختصاصه او سلطته القيام بذلك.

وأضاف انه حتى فى حالة قبول المجلس الوطنى الليبى لاتفاقية المحكمة الجنائية الدولية فانه قد توجه بعض التهم إلى الثوار الليبيين فى حالة وجود تجاوزات قانونية مثلما حدث فى قضية دارفور حيث وجهت تهم لمتمردى دارفور.

ونصح الهادى الشلوف المجلس الوطنى الانتقالى الليبى بعدم التسرع فى هذا الموضوع فالمسألة تحتاج إلى رأى قانونى قبل اتخاذ اى اجراء بهذا الصدد.

أهم الاخبار