رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سكوبي: خليفة مبارك في علم الغيب

عربية

الجمعة, 10 ديسمبر 2010 09:46

سكوبي تستبعد تنحي مبارك عن رئاسة مصر

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم عن برقية سرية ارسلتها السفيرة الامريكية في القاهرة مارجريت سكوبي

الى وزيرة الخارجية في واشنطن هيلاري كلينتون العام الماضي حول الرئيس حسني مبارك وخليفته المحتمل.

وقالت سكوبي في الرسالة المؤرخة بمايو 2009 انها تتوقع ترشح مبارك للانتخابات المقبلة التي "لن تكون نزيهة ولا شفافة"، وانه "سيفوز بها لا محالة".

واستبعدت سكوبي في الرسالة ان يتنحى الرئيس مبارك عن رئاسة مصر ، مشيرة الى احد مؤتمراته التي سُئل فيها عن خليفته المحتمل ، فأجاب " الامور

ستتخذ مجراها حسب الدستور المصري".

واشارت إلى انه رغم كل الأحاديث الدائرة عن سيناريوهات "التوريث" لا يوجد في مصر أحد يعلم علم اليقين من الذي سيخلف مبارك في نهاية المطاف ولا تحت اي ظرف من الظروف ".

وترى السفيرة ان "الاوفر حظا في خلافة مبارك هو نجله جمال مبارك الذي يتزايد نفوذه في الحزب الحاكم باستمرار"، دون استبعاد ترشح مدير المخابرات عمر سليمان او امين عام

الجامعة العربية عمرو موسى".

واستطردت سكوبي بالقول "رؤية مبارك لخلف قوي وعادل قد تنتقص من حظوظ نجله جمال في دخول سدة الرئاسة، خاصة بالنظر الى افتقاره الى اية تجربة عسكرية، مما قد يفسر شبه الحياد الذي يلتزمه في هذه المسألة. بل يبدو انه يعتمد على الجيش وجهاز الامن لضمان انتقال سلس للسلطة".

وجاء في الرسالة السرية ايضا ان مبارك "يحب ان يبدى الاحترام لمصر ولمكانته فيها، لكن المجاملات الشخصية لا تؤثر فيه."

وأشارت الجارديان إلى ان هذه البرقية سربت بعد يوم واحد من اعلان محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية انه لن يترشح للانتخابات المقبلة، كما دعا كل المصريين لمقاطعتها.

أهم الاخبار