التويجرى: العرب فشلوا في مواجهة البطالة

عربية

الأحد, 15 مايو 2011 14:30
القاهرة- أ ش أ

د. محمد بن إبراهيم التويجرى الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون الاقتصادية
قال د.ابراهيم التويجرى الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون الاقتصادية إن الدول العربية فشلت فى مواجهة قضية البطالة. موضحا أنه تم التحذير من أن قضية البطالة قابلة للانفجار فى أى وقت ، وأن القضية تم عرضها على القمم العربية ، وإلى الآن لم تغير هذه الاحصاءات .

وأشار خلال أعمال مؤتمر العمل العربي فى دورته 38 الذى يعقد بالقاهرة برئاسة ممثل سلطنة عمان عبدالله بن ناصر البكرى أن عامى 2010 و 2011 لا توجد لهما إحصائيات تشير إلى أرقام بنسبة البطالة فى المنطقة العربية.

وأضاف التويجرى أن البطالة وصلت إلى 14% و هو مؤشر مرتفع ، فى ظل أن المستجدين للعمل 18 مليونا و340 مليون قوى عاملة .

وقال رئيس مجلس إدارة منظمة العمل العربية جميل حميدان وزير العمل البحرينى إن البحرين تجاوزت الظروف

الاستثنائية وباتت اليوم آمنة وتسير على طريق النمو، مؤكدا على دعم مجلس التعاون الخليجى والدول العربية للبحرين ، فى مواجهة التهديدات الخارجية خلال الفترة الاستثنائية التى مرت بها البحرين والتى لم تكن تستهدف فقط أمنها واستقرارها بل إنجازاتها ومستقبلها.

ولفت التويجرى إلى أن البحرين تؤمن أن قضية التشغيل فرضت نفسها على جميع دورات المؤتمر وعشرات القرارات ، كما طرحنا اقتراحا لإقامة مشروعات صغيرة فى 6 دول عربية كدفعة أولى وحظى الاقتراح قبولا من جانب مجلس الادارة ،مشيرا إلى انه تم التعامل مع هذه المشروعات ببطء شديد وبيروقراطية .

وأشار إلى أن الحكومة المصرية قطعت شوطا واسعا فى طريق تحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية و أن محاربة البطالة والفقر من أهم أولويات التنمية فى الدول العربية فى ظل الظروف الراهنة التى تعيشها المنطقة العربية .

 

أهم الاخبار