عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شرف: أمن الدول العربية خط أحمر


افتتح اليوم الأحد في القاهرة مؤتمر العمل العربى فى دورته الـ"38" تحت رعاية د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء. وأكد شرف فى الكلمة التى ألقاها نيابة عنه د. احمد البرعى وزير القوى العاملة أن أمن الدول العربية خط أحمر لن يسمح بتجاوزه مطالبا بتوحيد الصفوف بين العالم العربى لمواجهة المتغيرات الجديدة.

ودعا إلى دعم التعاون الاقتصادى بين الدول العربية لإقامة تكتل اقتصادى عربى يسمح بتنقل الاموال مشيرا الى أن الحكومة تعمل حاليا على تدعيم القطاعين الخاص والعام وتشجيع المستثمرين لخلق فرص عمل جديدة تقضى على البطالة فى ظل ظروف وشروط عمل جديدة تضمن حماية الطبقات محدودة الدخل.

وأشار الى أن الحكومة المصرية قطعت شوطا واسعا فى طريق تحقيق الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان من خلال التنمية البشرية ورفع الخدمات الصحية والاهتمام بالتعليم ، وزيادة إجراءات الحماية الاجتماعية من خلال وضع حد أدنى للاجور واصلاح منظومة التأمين الاجتماعى بجانب سد الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل.

ولفت الى أن الحكومة تهتم حاليا بالفلاحين والحركة التعاونية وإعداد تشريع تعاونى موحد وقانون للحريات النقابية لتخفيف أعباء المعيشة على الطبقات الضعيفة اقتصاديا موضحا أن تشريع

الحريات النقابية يأتى بعد أحداث 25 يناير لتحقيق حرية الرأى والعقيدة. كما أن الحكومة ستجرى حوارا اجتماعيا بين مختلف أطراف العمل لتحقيق ظروف عمل عادلة للطرفين.

من جانبه أكد جميل حمدان رئيس مجلس ادارة منظمة العمل العربية ووزير العمل البحرينى على ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة ضرورة للقضاء على البطالة لافتا الى انه سيتم تمويلها من صندوق الإنماء العربى الذى تم انشاؤه بموجب قرارات القمة الاقتصادية الاخيرة بالكويت وسيتم البدء فى 6 دول منها سوريا واليمن والبحرين.

بينما طالب احمد لقمان مدير عام منظمة العمل العربية بإقرار تيسيرات تتيح تنقل الايدى العاملة بين الدول العربية خاصة ونحن على أعتاب مرحلة جديدة.

وأشار إلى ان قضية البطالة تحتل جانبا كبيرا حاليا بعد أن كان مسكوتا عنها فى الفترة الماضية.