رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تعلن حالة التأهب القصوى

إسرائيل تعلن حالة التأهب القصوى  - أرشيف

أعلنت الشرطة الاسرائيلية أنها نشرت الآلاف من عناصرها في القدس الشرقية و"المناطق الحساسة" في الذكرى الـ63 للنكبة.

وقال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفيلد:"حشدنا الالاف من عناصر الشرطة الذين انتشروا في المناطق الحساسة وخصوصا في القدس الشرقية ومنطقة وادي عارة" وهي منطقة في الجليل شمال اسرائيل تقطنها غالبية عربية".

وأضاف "وضعنا عناصرنا في حالة تأهب قصوى من أجل السماح بحصول التظاهرات إلا اننا لن نتساهل مع أي خرق للنظام العام".

واندلعت التظاهرات بعد أن توفي الفتى الفلسطيني ميلاد سعيد عياش (16 عاما) السبت بعد اصابته بجروح في معدته الجمعة خلال اشتباكات مع القوات الاسرائيلية في حي سلوان الفلسطيني.

ويعد حي سلوان مسرحا للعديد من المواجهات العنيفة بين سكانه والمستوطنين الاسرائيليين. ونفى روزنفيلد ان تكون لقوات الامن اي علاقة بهذا الحادث، ولم يتم تحديد المسؤولين عن اطلاق النار.

ويفرض الجيش الاسرائيلي طوقا امنيا مشددا على الضفة الغربية المحتلة اعتبارا من منتصف الليل وحتى منتصف ليل الاحد

خشية وقوع اعمال عنف لمناسبة ذكرى النكبة.

وخلال هذه الساعات ال24، سيمنع على الفلسطينيين دخول اسرائيل "باستثناء الحالات الانسانية والاشخاص الذين يستوجب وضعهم معالجة طبية" بحسب متحدث عسكري اسرائيلي.

وقال مسئول عسكري اسرائيلي في الضفة الغربية للاذاعة العامة الاسرائيلية اليوم الأحد ان قواته تعمل "بالتنسيق مع القوى الامنية االتابعة للسلطة الفلسطينية" من أجل إبقاء الوضع تحت السيطرة.

وكانت ميليشيات يهودية أجبرت قبل 63 سنة اكثر من 760 الف فلسطيني على ترك منازلهم في فلسطين، ليبلغ عدد هؤلاء اللاجئين في الوقت الراهن مع احفادهم 4,8 ملايين شخص يتوزع القسم الاكبر منهم بين الاردن وسوريا ولبنان والاراضي الفلسطينية.