عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هنية: تحرير فلسطين يحتاج مرجعية عربية

إسماعيل هنية

قال رئيس حكومة حماس "المقالة" فى قطاع غزة إسماعيل هنية إن مشروع التحرير يحتاج إلى مرجعية قيادية فلسطينية وعربية من أجل دعم المقاومة المسلحة ودفع الأمة العربية نحو الانخراط فى النصر والتأييد ومد العون للشعب الفلسطينى.

وشدد هنية ـ فى خطاب له ألقاه عقب أدائه صلاة الفجر فى المسجد العمرى الكبير بمدينة غزة بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لنكبة الشعب الفلسطينى ـ على أن الوعى الفلسطينى والتمسك بالثوابت وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين أسقط اتفاقية جينيف.

وقال :"إن هذه الاتفاقية ندوسها تحت أقدامنا لأنها أسقطت حق العودة ..ونطالب كافة الدول العربية بتقديم الدعم السياسى والعسكرى للشعب الفلسطينى فى الضفة الغربية وقطاع غزة".

وأضاف:"أننا نعيش واحدة من تباشير النصر فى تغيير منهجية الأمة وتحولها ورفضها الاستبداد وانحيازها لخيار المساجد وصلاة الفجر جماعة فى الميادين العامة ".

وأوضح أنه توجد تغيرات جوهرية أعادت الروح للقضية الفلسطينية أولها توقيع اتفاق المصالحة بين حركتى فتح وحماس .. وثانيها إحياء ذكرى النكبة على الصعيد المحلى والعربى والدولى .

وحول اتفاق المصالحة، أكد هنية حرص حركة حماس على إنجاح وتنفيذ الاتفاق الذى

وقع بالقاهرة على أرض الواقع بدقة وأمانة كبيرة، مشيرا إلى أن الوحدة الفلسطينية والثورات العربية بالمنطقة تبشر بتحرير قريب لفلسطين المحتلة.

وقال هنية :"ربما تختلف البرامج والأهداف بين فصيل وآخر .. لكن يجب أن تتعايش البرامج لإنجاز التحرر من الاحتلال..ونؤكد أن الفلسطينيين ينتظرون تطبيق نصوص المصالحة بكثير من الترقب والخوف ".

ولفت هنية إلى أن الثورات العربية باتت تخرج نظما ترتبط بإرادة الشعوب التى استعبدت على مدار عقود من الزمن ومورس بحقها الاستبداد والقهر والملاحقة الأمنية.

يذكر ان آلاف الفلسطينيين أدوا صلاة فجر اليوم الأحد فى كافة مساجد قطاع غزة بناء على دعوة وجهها هنية فى الذكرى 63 لنكبة الشعب الفلسطينى من أجل الدعاء بتفريج الكرب وإنهاء الاحتلال.