رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نتنياهو يتهم عباس بعرقلة مهمة ميتشيل

أعرب بنيامين نتنياهو رئيس وزراء اسرائيل عن أسفه لقرار استقالة جورج ميتشل المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط.

وأشارت الاذاعة الاسرائيلية إلى أن نتنياهو أجرى اليوم اتصالا هاتفيا بميتشل وشكره على جهوده في دفع العملية السلمية قدما.
وذكرت الإذاعة أن نتنياهو اتهم الجانب الفلسطيني بوضع عقبات أمام مهمة ميتشيل برفضهم الجلوس على طاولة المفاوضات والتحالف مع حركة حماس.
من جانبها .. قالت تسيبى ليفنى رئيسة حزب كاديما وزعيمة المعارضة الإسرائيلية إن ميتشل يستحق تقدير إسرائيل لما بذله من جهود للتوصل إلى تسوية سلمية بين إسرائيل والفلسطينيين وإن لم تستكمل هذه المهمة.
واعتبرت ليفني هذه التسوية مصلحة وطنية إسرائيلية .. وأعربت عن أملها في ألا يتخلى الطرفان عن الجهود لتحقيق هذه المصلحة وأن يتوقفا عن توجيه الاتهامات المتبادلة التي لا جدوى منها.
على صعيد متصل .. قالت مصادر إسرائيلية إن 3 نقاط مركزية ستهيمن على الخطاب الذي سيلقيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي يوم 24 مايو الجاري.
وأضافت أن هذه النقاط تشمل : عدم
شرعية الاتفاق الذي أبرمته السلطة الفلسطينية مع حركة حماس ما لم تعترف الأخيرة بحق إسرائيل في الوجود وإقامة آلية رقابة للتأكد من أن الأموال التي تحولها الدول المانحة للسلطة لن تتسرب إلى حركة حماس ووجوب امتناع المجتمع الدولي عن تأييد الخطوة الفلسطينية الأحادية بالدولة في شهر سبتمبر المقبل.
وأشارت إلى أن نتنياهو سيسعى الى تسويق نفسه على أنه شخص يريد السلام مع الفلسطينيين ولكنه سيقول "ولكن الفلسطينيين اختاروا السلام مع حماس على السلام مع إسرائيل" .. وسيجدد مطالبته للفلسطينيين بالعودة إلى المفاوضات بدون شروط مسبقة ومطالبة المجتمع الدولي باشتراط الحكومة الفلسطينية الجديدة القبول بشروط اللجنة الرباعية الدولية قبل أي تعامل معها.