العراق يجدد تأكيده بتعزيز إنتاجه النفطى

عربية

السبت, 14 مايو 2011 16:40
بغداد- ا ف ب:

جدد العراق اليوم السبت تأكيده انه سيعزز انتاجه النفطي ليبلغ خمسة أضعاف ما يقوم بانتاجه خلال السنوات الست المقبلة، رغم التشكيك الذي سبق ان أبداه صندوق النقد الدولي في هذا الهدف.

وقال نائب رئيس الوزراء العراقي لشئون الطاقة حسين الشهرستاني في ندوة تناولت اوضاع العراق كما تراها الدول المانحة عقد في بغداد ان "الحكومة مقتنعة بجدية الشركات النفطية المتعاقدة لتنفيذ التزامات تعاقدية كاملة للوصول الى انتاج 12,5 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2017".
وأضاف في الندوة التي اقامتها هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء بالتعاون مع الامم المتحدة "نعتقد أن هذا الهدف واقعي وممكن التنفيذ وليس هناك حاليا ما يشير الى عدم امكانية تحقيق هذا الهدف في موعده".
ووفقا للشهرستاني فان "انتاج النفط سيرتفع من 2,6 مليون
برميل يوميا في الوقت الحالي الى ثلاثة ملايين برميل نهاية هذا العام، ويصل بنهاية عام 2012 الى 3,3 مليون برميل وبنهاية عام 2014 الى 6,5 مليون برميل يوميا".
ويتناقض اعلان الشهرستاني الذي يكرره مسئولون عراقيون مع التوقعات التي نشرها صندوق النقد الدولي في مارس الماضي حيث شكك في قدرة العراق على المدى الطويل بالوصول الى أهدافه بشأن انتاج النفط.
ويملك العراق ثالث اكبر احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل ويأتي بعد السعودية وايران.
من جهة أخرى، شدد الشهرستاني على أن أزمة نقص الكهرباء التي دفعت الآلاف للخروج في تظاهرات، لن تحل قريبا،موضحا أن "نسبة تجهيز الطاقة بحسب خطة حكومية سترتفع من 37 % حاليا الى تغطية كامل الطلب على الطاقة الكهربائية بحلول عام 2013".

أهم الاخبار