رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدا..الفقي ينافس العطية لخلافة موسى

أكد نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلى أن هناك 3 سيناريوهات لاختيار أمين عام جديد للجامعة العربية خلفا للأمين الحالى عمرو موسى خلال الاجتماع الوزارى

غير العادى لوزراء الخارجية العرب مساء غد الاحد ، خاصة فى ظل وجود مرشحين فقط على المنصب وهما المرشح المصرى د.مصطفى الفقى والقطرى عبدالرحمن العطية.

وقال ابن حلى اليوم السبت: "إن السيناريو الاول هو اختيار الأمين العام بتوافق الآراء وفق ما نص عليه ميثاق الجامعة العربية منذ تعديل الميثاق فى قمة الجزائر عام 2005 ، واذا لم يتم تحقيق التوافق سيتم اللجوء إلى قاعدة التصويت ، وهو ما يتطلب حصول المرشح على ثلثى الأصوات " 14 عضوا بعد تجميد عضوية ليبيا".

وأضاف أنه بالنسبة للسيناريو الثالث هو تأجيل الموضوع إذا لم يحدث توافق ، منوها بأنه خلال السنوات الستين من عمر الجامعة كان موضوع اختيار الامين العام يتم على قاعدة التوافق فى الآراء.

وأشار ابن حلى إلى أن هناك موضوعات عدة ومهمة سيتم مناقشتها خلال الاجتماع الوزارى ، منها طلب مصر تعيين منسق خاص من قبل الأمين العام للامم المتحدة بان كى مون للتحضير للمؤتمر الدولى لجعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من الاسلحة النووية ، تنفيذا لقرار مؤتمر المراجعة لمعاهدة عدم الانتشار النووى الذى عقد العام الماضى فى نيويورك .

وأوضح ابن حلى أن الطلب المصرى جاء نتيجة البطء فى تنفيذ القرار الدولى فيما يتعلق بهذا الموضوع ، وعدم وجود بوادر للتحضير للمؤتمر من قبل الأمم المتحدة.

كما سيناقش الاجتماع الوزارى برئاسة وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوى بن عبدالله " الوزير المسئول عن الشئون الخارجية " طلب المغرب دعم مرشحها " يوسف العمرانى امين عام وزارة الخارجية المغربية لشغل منصب الامين العام للاتحاد من أجل المتوسط خلفا للاردنى المستقيل المساعدة.

كما سيتم خلال الاجتماع الوزارى التشاور بشأن الرئاسة القادمة للاتحاد من أجل المتوسط خلفا لمصر التى انتهت

فترة رئاستها المشتركة للاتحاد مع فرنسا.

وأوضح نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلى أن الوزراء سيجرون مشاورات حول موضوع انعقاد القمة العربية الثالثة مع دول أمريكا الجنوبية فى بيرو نهاية العام الجارى ، والذى لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد لها بعد تأجيل الموعد السابق مرتين من فبراير إلى أبريل 2011 إلى نهاية العام الجارى .

وقال السفير ابن حلى إن وزراء الخارجية العرب سينظرون أيضا فى طلب دولة فلسطين باستصدار قرار بتقديم الدعم المالى السنوى المقرر للسلطة الفلسطينية منذ قمة بيروت 2002 بمبلغ 660 مليون دولار سنويا بواقع 55 مليون دولار كل شهر ، وذلك بسبب إلغاء القمة العربية هذا العام وتأجيلها إلى شهر مارس 2012 .

وأكد أن إلغاء القمة هو ما دعا إلى طرح الأمر أمام وزراء الخارجية العرب باعتباره من القضايا التى تحسم من قبل القمة ، الى جانب موضوع تعيين الامين العام ، وهو ما دعا الامانة العامة إلى الحصول على تفويض من القادة العرب لوزراء الخارجية لحسم هذه المواضيع بشكل قانونى .

وأشار السفير ابن حلى إلى أنه سيتم فى ختام الاجتماع غير العادى، تكريم الأمين العام عمرو موسى من قبل وزراء الخارجية العرب خلال حفل عشاء يقيمه رئيس الاجتماع يوسف بن علوى.