عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إندبندنت:يجب محاكمة الأسد على جرائمه

يجب محاكمة الأسد على جرائمه

"يجب أن يمثل بشار الأسد أمام العدالة الدولية".. بهذه العبارة بدأ الكاتب جيفري روبرتسون مقاله على صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، وذلك بسبب مسئوليته المباشرة عن الجرائم التي ترتكب بحق الشعب السوري الأعزل لقمع انتفاضته المطالبة بالحرية والديمقراطية.

ويرى الكاتب أن الرئيس بشار الأسد "يتحمل مسئولية إصدار الأوامر عن أعمال القتل"، مضيفا أنه ليس "طبيب عيون أعمى" تقوده الأحداث، في إشارة إلى دراسته.

ويقول روبرتسون إن الاتحاد الأوروبي قد فرض بعض "العقوبات الفاترة" هذا الأسبوع في خطوة مشابهة لما أقدمت عليه الولايات المتحدة من قبل، وتشير الصحيفة إلى أن هذه العقوبات تشتمل على حظر السفر وتجميد أموال بعض المقربين من الرئيس بشار الأسد "لكن ليس هو شخصيا".

ويصف الكاتب استثناء الأسد من قائمة العقوبات التي استهدفت مقربين منه بأنه "أمر سخيف"، وأن هذه الإجراءات "لن تسهم

في تغيير سياسة نظامه (الأسد) في قتل المتظاهرين المسالمين".

ويوضح الكاتب أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فرضا كذلك حظرا على توريد السلاح، والذي يقول إنه "لن يؤدي إلا إلى حرمان المتظاهرين من الدفاع عن أنفسهم".

ويشير إلى أن "استخدام القوة القاتلة" لتفريق المظاهرات مثلما حدث في "الأحد الدامي" يعد جريمة دولية، بعد سقوط أكثر 800 شخص قتيلا".

ويضيف روبرتسون "أنه يعد جريمة ضد الإنسانية، وقد حان الوقت الآن لكي يحيل مجلس الأمن الدولي الرئيس الأسد وأعضاء محددين من عائلته إلى محكمة الجنايات الدولية".