رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تجمد بناء "الجدار العازل"

إسرائيل تجمد بناء الجدار العازل - أرشيف

كشفت وثائق وزارة الدفاع الإسرائيلية النقاب عن أن إسرائيل جمدت بناء "الجدار العازل" في الضفة الغربية بالقرب من مستوطنة "جوش عيتصون" جراء مخاوف من أعباء الميزانية .

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الأربعاء إنه وفقا للوثائق فقد يستأنف البناء فى أواخر العام القادم. مشيرة إلى أن الوثائق التى أوردها راديو الجيش الإسرائيلى ذكرت أن وزارة الدفاع تدرك أهمية إقامة الجدار كما تحتفظ بكل حقوق البناء على الرغم من نقص التمويل المالى.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك تعقيبا على تقرير راديو الجيش إن البناء فى الجدار مستمر وسوف يستمر ، مضيفا أن هذا المشروع يتعرض لتعقيدات من جانب القضاء والتخطيط الهندسى.

يشار إلى أن "الجدار العازل" هو عبارة عن حاجز طويل تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية قرب الخط الأخضر لمنع دخول سكان الضفة الغربية الفلسطينيين

لإسرائيل أو إلى المستوطنات الإسرائيلية القريبة من الخط الأخضر . ويتشكل هذا الحاجز من سياجات وطرق دوريات ، وفي المناطق المأهولة بكثافة مثل منطقة المثلث أو منطقة القدس تم نصب أسوار بدلا من السياجات.

وبدأ بناء الجدار في 2002 في ظل انتفاضة الأقصى وفي نهاية عام 2006 بلغ طوله 402 كم ، ويمر بمسار متعرج حيث يحيط معظم أراضي الضفة الغربية ، وفي أماكن معينة ، مثل قلقيلية ، يشكل معازل ، أي مدينة أو مجموعة بلدات محاطة من كل أطرافها تقريبا بالجدار.