تسمية حكومة التوافق الوطني الفلسطينية قريبًا

عربية

الأربعاء, 11 مايو 2011 09:47
غزة- ا ف ب:

إسماعيل هنية

أعلن مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني المستقيل اسماعيل هنية اليوم الأربعاء ان اجتماع حركتي فتح وحماس، المقرر عقده الأسبوع القادم في القاهرة، سيبحث تسمية رئيس وزراء حكومة التوافق الوطني.

وقال يوسف رزقة المستشار السياسي لهنية في بيان صحفي "إن اجتماع القاهرة المقرر عقده الأسبوع القادم بين حركتي حماس وفتح، سيبحث تسمية رئيس الوزراء لحكومة التوافق الوطني والاتفاق على أسماء وزراء هذه الحكومة بحسب ما تم التوافق عليه في ورقة المصالحة".

وأضاف "يفترض أن يكون رئيس الوزراء من قطاع غزة، وأن يملك صلاحيات كاملة بحسب القانون الأساسي" معتبرا أنه "من الخطأ تكريس قيادات السلطة ممثلة بالرئيس والتشريعي والحكومة

في الضفة الغربية".

وأشار إلى "أهمية وجود رئيس الحكومة في غزة تكمن لسهولة تحركه عبر معبر رفح دون الاستئذان من الاحتلال الاسرائيلي أو الخضوع للاجراءات والتفتيش الإسرائيلي كما هو الحال بالضفة الغربية المحتلة"،مضيفا "أعتقد أن الأطراف متوافقة على توزيع السلطات بالتوازي بين غزة والضفة".

وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح أعلنت الاحد الماضي أنها قررت تشكيل لجنة برئاسة عزام الاحمد لمتابعة تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة، وأكدت دعمها لتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية مع حركة حماس.

يذكر أن حركتى حماس وفتح مع فصائل فلسطينية أخرى وقعت في القاهرة اتفاق مصالحة أنهى أربع سنوات من الانقسام والقطيعة بين الجانبين.

 

 

أهم الاخبار