عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تلجأ لمخزونها الاستراتيجى من وقود الطائرات

إسرائيل تلجأ لمخزونها الاستراتيجى من وقود الطائرات   - أرشيف

أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلى نقلا عن مصدر أمنى أنه لا توجد يد عدائية لتلوث وقود الطائرات فى مصفاة (كريات موتسكن) قرب مدينة حيفا شمال إسرائيل والذى أدى إلى إلغاء الرحلات الجوية التى تقلع من مطار بن جوريون .

وعلى ضوء النقص فى وقود الطائرات، اضطرت وزارة الدفاع الإسرائيلية لفتح مخزونها الاستراتيجى من وقود الطائرات لحل المشكلة حيث إن كل عدة دقائق من اليوم الجمعة تقلع طائرة تلو الأخرى إلى خارج إسرائيل.

واستؤنفت حركة الرحلات الجوية المغادرة من مطار (بن جوريون) الإسرائيلى اليوم بعد أن تم إلغاؤها أمس الخميس إثر اكتشاف تلوث فى الوقود المستخدم للطائرات.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أنه تم استئناف حركة الطيران بعد أن تم تزويد الطائرات بكميات صغيرة من الوقود من المخزون الاحتياطى لحالات الطوارئ مما يمكنها فى المرحلة الأولى من الوصول إلى مطار (لارنكا) القبرصى أو مطار عمان حيث تتم تعبئة خزاناتها بالكامل.

ومن المتوقع أن يتم الكشف عن سبب التلوث فى الوقود فى ساعات الظهر بعد أن تستكمل الفحوصات لعينات الوقود التى تجرى فى مختبر بألمانيا، ويستدل من التحقيقات

حتى الآن أن التلوث لم ينجم عن عملية تخريب.

وأشارت إذاعة الجيش إلى أنه تم إلغاء عدد كبير من رحلات الطيران من مطار (بن جوريون) إلى دول أوروبية إضافة إلى الإيعاز إلى عدد من الرحلات القادمة إلى المطار بالتزود من مكان آخر وهى فى طريقها إلى إسرائيل.

من جانب آخر، أشارت صحيفة (هاآرتس) إلى أن سلطات مطار (بن جوريون) علمت بنبأ التلوث من خلال الشركة المزودة لوقود الطائرات الأمر الذي دفع السلطات إلى وقف عملية التزويد بشكل فورى.

وأوضحت الصحيفة أن التلوث ناتج من مادة دهنية غير معروفة عملت على إحداث انسداد فى المصافى وإحداث تلوث فى الوقود.

جدير بالذكر أن التلوث لم يقتصر على الطائرات بل شمل أيضا الحافلات والشاحنات.